بحث علمي جديد في مستشفى دمشق”المجتهد”

الأول في سورية يبحث الكلفة الاقتصادية المباشرة لمرض ما…
رغم الظروف وقلة الموارد التي عصفت بالبلاد لأكثر من ١٠ سنوات استنزاف لمقومات الدولة السورية ما زال الطبيب السوري معايشا ومحاكيا الواقع لم يدخر جهداً طبيا وعلمياً في سبيل توفير أفضل الخدمات وبأقل التكاليف على المؤسسات الطبية والمرضى المراجعين.
وتزامنا مع اشهار الرابطة السورية للقدم السكرية وخبرة سنوات في مستشفى دمشق بمتابعة وعلاج القدم السكرية وأتمتة معلومات المرضى وصور لحالات عدة من المراجعين.
ليتوج البحث بنشر اكاديمي في مجلة متخصصة.
◾البحث درس مدة شفاء قرحات القدم السكرية على اختلاف العوامل والمضاعفات الطبية المؤثرة، وتمت دراسة القرحات المعندة وأسباب تأخر اندمالها أو نكسها..٠٠٠
كما تم اقتراح حلول تلائم الوضع الاقتصادي وتلتزم المعايير القياسية لعلاج القدم السكرية بعيدا عن المنتجات التجارية التي لم تدرج في أي توصيات مسندة بالبرهان..
الدراسة قد تكون الأولى في سورية التي تبحث في الكلفة الاقتصادية “المباشرة” لمرض ما.. حيث ذكرت أسباب تفاوت الكلفة الكبيرة في القدم السكرية بين دول العالم الأول وبين دول فقيرة المصادر تعاني من أزمات، علما أن هناك عدد قليل جداً من التقارير حول الكلفة الاقتصادية للقدم السكرية في الدول الفقيرة..
الدراسة المقدمة للدكتور عبد الرزاق عبد العزيز
المشرف على جراحة القدم السكرية بمستشفى دمشق وممثل الجمهورية العربية السورية في المجموعة الدولية للقدم السكرية بالتعاون مع فريق طبي متخصص.
▪️المجلة هي مجلة محكمة عالمية، مقرها تورنتو؛ كندا. وويلز في المملكة المتحدة:
International Wound Journal

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً