هل الإسهال من أعراض الحمل؟

تصنّف بعض الأعراض الصحية مثل الشعور بالارهاق والغثيان كعلامات مبكرة للكشف عن حمل المرأة بجنين. ولكن تتساءل الكثير من النساء فيما اذا كان الإسهال يعدّ واحداً من بين هذه الأعراض. فاليكِ الجواب عن هذا التساؤل.

هل الإسهال من علامات الحمل ؟

الإسهال ظاهرة شائعة جداً خلال فترة الحمل، فتعاني المرأة من اضطرابات معوية في بداية حملها وخلاله. وذلك لارتباط الحمل بتغييرات بيولوجية في جسم المرأة على مختلف الصعد. وتعد بعض هذه التغيرات من الأسباب الأساسية لحدوث الاسهال. ولكن يجب التأكيد أن إصابة المرأة  بالإسهال لا يعني بالضرورة حملها، حيث يمكن أن يكون الإسهال مرتبط بأسباب بيولوجية أو فيزيولوجية أخرى.

لذلك فانّ اختبار الحمل المنزلي هو الطريقة الاساسية للتثبّت من الحمل، كما يمكن اجراء اختبار الدم للتأكد نهائياً من الحمل.

ما هي أسباب الاسهال خلال الحمل؟

التغيرات الهرمونية

 تسبب التغيرات الهرمونية في الجسم  حدوث الإسهال، وخلال فترة الحمل، يرتفع هرمون الأكسيتوسين مما يتسبب في زيادة حركة الأمعاء وبالتالي يسبب الإسهال للحامل.

تناول بعض الفيتامينات 

بمجرد أن تبدأ المرأة محاولتها لانجاب طفل تتناول مجموعة من الفيتاميات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب في حدوث الإسهال.

تغير النظام الغذائي للمرأة

غالباً ما تحدث المرأة تغييرات في نظامها الغذائي عندما تحاول الانجاب أو عندما تتأكد من صحة حملها مما مما قد يتسبب في حدوث اضطرابات معوية أهمها الإسهال.

حساسية الطعام

قد يسبب الحمل حساسية جديدة للمرأة تجاه أنواع من الأطعمة لم تكن تزعجها من قبل. هذا الأمر يسبب للحامل اضطرابات معوية وفي الكثير من الأحيان تصاب بالاسهال عند تناول هذه الأطعمة

شاهد أيضاً

انواع من الخضار ترفع مستوى السكر في الدمّ

يعتمد مريض السكري في نظامه اليومي على تجنب جميع الاطعمة التي ممكن أن تزيد من …

اترك تعليقاً