كيف يمكن أن تخفّفي من ألم ظهركِ في بداية الحمل؟

بالنسبة للعديد من النساء الحوامل، فإن إحدى أكبر المشاكل التي تواجههن أثناء الأشهر الأولى من الحمل هي آلام الظهر. في حين أنه من السهل تحديد سبب آلام الظهر في المراحل المتأخرة من الحمل، فكيف يكون الم الظهر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟ إليكِ ما يمكن توقعه.

كيف يكون الم الظهر في بداية الحمل؟

في بداية الحمل، يمكن أن تعاني المرأة من ألم الظهر ذات شكلٍ مختلفٍ قليلاً عن الذي قد تشعر به خلال الأشهر الأخيرة. فمثلاً، قد يكون الم الظهر متفاوت الشدة، بحيث انه يمكن ان تشعر به خلال القيام بحركة او نشاط، مثلاً عند الوقوف بشرعة او لفترة طويلة، رفع بعض الأغراض الثقيلة، ممارسة العلاقة الحميمة، الانحناء وغيرها.

كما ويمكن ان تشعر الحامل بألم الظهر في بداية الحمل اثناء النوم، خصوصاً اذا حاولت النوم على ظهرها. كما ويمكن ان تشعر ايضاً بألمّ خفيفٍ او حارقٍ في منطقة اسفل الظهر، والذي بدوره يمكن ان ينتشر الى مؤخرة الفخذ والساق واحياناً القدم.

أثناء الحمل، يفرز جسمك هرمونات تساعد الأربطة والمفاصل في حوضك على التليين والارتخاء، هذا مهم لولادة طفلك في وقت لاحق من الحمل. لكن الهرمونات لا تعمل فقط في حوضك، إنها تتحرك في جميع أنحاء جسمك، وتؤثر على جميع مفاصلك. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يؤثر هذا التلين والتخفيف بشكل مباشر على ظهرك، ستشعرين بهذا غالباً على شكل أوجاع وآلام.

 

علاج الم الظهر في بداية الحمل

ممارسة الرياضة

 التمارين المنتظمة تقوي العضلات وتعزز المرونة، ما يمكن أن يخفف الضغط على عمودك الفقري. تشمل التمارين الآمنة لمعظم النساء الحوامل المشي والسباحة. يمكن لطبيبك أن يوصي بتمارين لتقوية ظهرك خلال الحل، فلا بدّ من استشارته قبل القيام بأيّ تمرين.

 كمادات باردة وساخنة

قد يساعد تطبيق كمادات باردة وساخنة على ظهرك (مثل كيس من الثلج ملفوف في منشفة) على المنطقة المؤلمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم. بعد يومين أو ثلاثة أيام، قومي بالتبديل إلى تلك الساخنة – ضعي وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة. احرصي على عدم استخدام الحرارة على بطنك أثناء الحمل.

 تحسين وضعيتكِ

ان اتخاذ الوضعية المناسبة عند العمل أو الجلوس أو النوم يعد خطوة جيدة للتخفيف من الم الظهر في بداية الحمل. على سبيل المثال، النوم على جانبك مع وضع وسادة بين الركبتين سيخفف الضغط عن ظهرك. عند الجلوس على مكتب، ضعي منشفة ملفوفة خلف ظهرك للحصول على الدعم؛ ضعي قدميك على كومة من الكتب واجلسي بشكل مستقيم مع وضعية كتفيك للخلف.

تمارين التمدّد

ان تمارين التمدّد يمكن ان تقوي عضلات ظهرك وحوضك، لذلك من المهم ان تطبقيها بانتظام للتقليل من آلام الظهر.

شاهد أيضاً

انواع من الخضار ترفع مستوى السكر في الدمّ

يعتمد مريض السكري في نظامه اليومي على تجنب جميع الاطعمة التي ممكن أن تزيد من …

اترك تعليقاً