السبب وراء نزول دم فاتح في بداية الحمل

ان نزول الدم خلال فترة الحمل هو أمر شائع، ويمكن أن يكون أمراً بسيطاً أو انذاراً لمشكلة خطيرة. لذا في هذا الموضوع، نعرض لكِ مجموعة من العوامل التي قد تؤدي الى ظهور بقع أو نزيف أحمر فاتح خلال الثلث الأول من الحمل.

ما هي أسباب نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل؟

– نزيف انغراس البويضة

بعد 6 الى 12 يوم من حدوث الحمل تلتصق البويضة  الملقّحة ببطانة الرحم لتحصل على حاجاتها من الأوكسجين والتغذية. هذه العملية قد تحدث نزول بقع خفيفة من الدماء أو حتى نزيف. ويتميز نزيف الانغراس انّ الدمّ يكون فيه باللون الأحمر الفاتح والبني الباهت وتكون مدته قصيرة تقريباً فيستمرّ من ساعة الى يومين كحد أقصى.

– ممارسة الجماع

ان ممارسة الجماع في بداية الحمل يمكن أن يؤدي إلى تهيج عنق الرحم وبالتالي يسبّب نزيف. بالاضافة الى تأثير الحمل على التغيرات الهرمونية في الجسم، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب حول ممارسة الجماع خلال فترة الحمل.

– الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتمّ زراعة البويضة التي تم تخصيبها عن طريق الخطأ خارج الرحم، وفي العادة تحدث معظم هذه الحالات في الأنبوب الذي يكون بين المبيض والرحم. وحينها قد يستمر نزول دم أحمر فاتح خلال الحمل، وهذه الحالة تشكل خطورة على صحة الأم والجنين اذا لم يتم متابعتها من قبل طبيب في أسرع وقت.

– الاجهاض

20% من جميع حالات الحمل تتعرّض للإجهاض بحسب الاحصاءات العالمية، وفي العموم ان النزيف الحاد في الفترة الأولى من الحمل والذي يترافق مع الشعور بالألم يشير الى حدوث اجهاض. ويترافق الاجهاض مع الأعراض التالية:

– نزيف حاد لونه أحمر فاتح اللى بني باهت

– تقلّصات مؤلمة

– ألم في اسفل المعدة وأسفل الظهر

وفي حال عانت المرأة من أحد هذه الأعراض عليها استشارة طبيب من أجل متابعة صحة الجنين.

– الحمل بتوائم

ان الحمل بأكثر من طفل يزيد من احتمال اصابتك بنزيف مهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأسباب عديدة منها نزيف الانغراس.

– الحمل العنقودي

هوعبارة عن ورم غير حميد ينشأ في الرحم. بحيث تتطور المشيمة إلى مجموعة من الأكياس عوضا عن تطورها الى حمل طبيعي وسليم لذلك لا يمكن أن يتكون جنين حي فيها ويترافق مع هذا الأمر نزيف لونح يتراوح بين الأحمر الفاتح إلى البني الداكن.

– نزيف تحت المشيمة

هو نزيف يسبّبه انفصال المشيمة عن جدار الرحم ما يسبّب بتكون كيس في الفجوة بين الاثنين. ويؤدي هذا النزيف اذا كان حاداً إلى زيادة خطر حدوث الإجهاض في أول ثلث من الحمل.

العدوى أو الالتهابات

تسبب العدوى في منطقة الحوض أو المسالك البولية أو المثانة الى حدوث نزيف أحمر فاتح .كما أن معاناة الأم من الالتهابات المهبلية قد يصاحبه وجود بقع دماء بسيطة باهتة اللون.

وكما ترين، فانّ العوامل هي مختلفة جداً، لذا من الضروري أن تتواصلي مع طبيبكِ بشكل مباشر عن بدء النزيف لكي يقوم بالفحوصات اللازمة.

شاهد أيضاً

انواع من الخضار ترفع مستوى السكر في الدمّ

يعتمد مريض السكري في نظامه اليومي على تجنب جميع الاطعمة التي ممكن أن تزيد من …

اترك تعليقاً