لماذا يمكن أن يشعر طفلك بالألم في أسفل بطنه؟

يشكو الكثير من الأطفال من ألام في المنطقة السفلية من البطن وقد يرتبط هذا الألم بعوامل واسباب طارئة بحاجة الى التدخل الطبي الفوري. اليكم في هذا الموضوع أهم أسباب شعور الطفل بالألم في أسفل بطنه.

– الامساك والغازات

يعدّ الامساك من أكثر الأسباب شيوعا للشعور بألم في أسفل البطن عند الأطفال. ففي الكثير من الأحيان يمضي الطفل فترة طويلة من دون تبرز، ما يتسبب له في الشعور بتشنج في المعدة وقد يعود ذلك الى الكثير من الأسباب من أهمها عدم استهلاك الطفل حصة الألياف الكافية التي يحتاجها ولذلك يمكنك أن تقومي باجراء تعديلات على نظامه الغذائي واعطائه الكثير من السوائل.

– التهاب الزائدة الدودية

هي حالة طبية خطيرة يمكن أن تسبب ألماً مفاجئاً في الجزء السفلي الأيمن من بطن الطفل. وفي هذه الحالة يترافق ألم أسفل البطن مع حمى، غثيان، التقيؤ وصعوبة في إخراج الغازات. لذا عليك مراجعة الطبيب على الفور لأن من الممكن أن يكون طفلك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية.

– التهاب البنكرياس

إذا كان طفلك يشكو من ألم حاد ومتكرر في الجانب الأيسر من أسفل بطنه فقد يكون في بعض الحالالت يعاني من مشكلة خطيرة مثل التهاب البنكرياس. ولذلك يجب مراجعة طبيب الأطفال لتشخيص الأعراض التي يعاني منها الطفل بشكل دقيق.

– القولون العصبي

يصاب الأطفال أيضا بمتلازمة القوقون العصبي وهو عبارة عن خلل في وظيفة القولون مما يسبب للطفل بأعراض مزعجة في الجهاز الهضمي مثل تشنج وانتفاخ البطن وصعوبة الهضم والتبرز.

– التهاب المسالك البولية

يسبّب التهاب المسالك البولية عند الأطفال الام في أسفل البطن بالضافة اللى أعراض أخرى مثل الحمى، القيء أو الإسهال. وهو عبارة عن وجود بكتيريا داخل المسالك البولية للطفل والتي تسبب عدوى والتهاب في تلك المنطقة.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً