ريجيم العصر الحجري

يعتمد رجيم العصر الحجري Paleo diet بشكل أساسي على قائمة الأطعمة التي كان يتناولها الإنسان القديم خلال العصر الحجري.

رجيم العصر الحجري، أو ما يعرف باسم Paleo diet، هو عبارة عن خطة غذائية تعتمد على أطعمة مشابهة لما كان يتناوله الإنسان خلال العصر الحجري القديم، والذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 2.5 مليون إلى 10000 سنة مضت.
يشتمل رجيم العصر الحجري Paleo diet الغذائي على اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور؛ أي الأطعمة التي كان يمكن الحصول عليها في الماضي عن طريق الصيد والجمع. في المقابل، يحدّ رجيم العصر الحجري Paleo diet الغذائي من الأطعمة التي أصبحت شائعة عندما ظهرت الزراعة منذ نحو 10000 عام. تشمل هذه الأطعمة منتجات الألبان والبقوليات والحبوب.
حيث يطلق على رجيم العصر الحجري Paleo diet أسماء عديدة، منها: النظام الغذائي للعصر الحجري القديم، ونظام العصر الحجري، ونظام الصيد وجمع الثمار، والنظام الغذائي لرجل الكهف.
يهدف نظام باليو الغذائي للعودة إلى طريقة الأكل التي تشبه إلى حدّ كبير ما أكله البشر الأوائل. يستند نظام العصر الحجري الغذائي إلى فكرة أن جسم الإنسان غير متطابق وراثياً مع النظام الغذائي الحديث الذي ظهر مع الممارسات الزراعية، وهي فكرة تُعرف باسم “فرضية الخلاف”.
غيّرت الزراعة ما يأكله الناس، وأثبتت منتجات الألبان والحبوب والبقوليات كمواد أساسية إضافية في النظام الغذائي للإنسان. هذا التغيير المتأخر نسبياً والسريع في النظام الغذائي، وفقاً للفرضية الآنفة الذكر أعلاه، فاق قدرة الجسم على التكيّف. ويُعتقد أن عدم التطابق هذا هو أحد العوامل المساهمة في انتشار السمنة والسكري وأمراض القلب اليوم.
الأطعمة المسموح تناولها عند اتباع الرجيم العصري
تختلف التوصيات بين أنظمة رجيم العصر الحجري Paleo diet، حيث يشدّد بعضها على إرشادات أكثر صرامة من غيرها.
الفاكهة. الخضروات. المكسرات والبذور. اللحوم الخالية من الدهون، خاصة الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب أو الحيوانات البريّة. الأسماك، خاصة تلك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون  الماكريل والتونة. زيوت الفاكهة والمكسرات، مثل زيت الزيتون أو زيت الجوز.
الأطعمة الممنوع تناولها في رجيم العصر الحجري:
الحبوب؛ مثل القمح والشوفان والشعير. البقوليات؛ مثل الفول والعدس والفول السوداني والبازلاء. منتجات الألبان. السكر المكرر. الملح. البطاطا. الأطعمة المصنّعة بشكل عام.
قائمة طعام ليوم واحد
نموذج لما يمكن تناوله خلال يوم عادي عند اتباع نظام باليو الغذائي:
وجبة الإفطار: سمك السلمون المشوي والشمام.
وجبة الغداء: لحم الخاصرة الخالي من الدهن المشوي. طبق من السلطة (فلفل رومي، جزر، خيار، طماطم، جوز، صلصة عصير الليمون).
وجبة العشاء: لحم بقري مشوي قليل الدهن، بروكلي مطهو على البخار، طبق من السلطة (خضروات مشكلة، طماطم، أفوكادو، بصل، لوز، صلصة عصير الليمون)، وفراولة للتحلية.
الوجبات الخفيفة: برتقالة أو جزر أو أعواد كرفس.
يشدد رجيم العصر الحجري على شرب الماء وممارسة النشاط البدني كل يوم.
يوفر رجيم العصر الحجري بعض الفوائد، وتشمل الآتي:
فقدان الوزن. تحسين تحمّل الجلوكوز. تحكّم أفضل في ضغط الدم. انخفاض الدهون الثلاثية. كبح للشهية.
ومع ذلك، هناك حاجة إلى تجارب إضافية؛ لفهم الفوائد الصحية الشاملة طويلة الأجل، والمخاطر المحتملة لرجيم العصر الحجري الغذائي

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً