هل تعتبر النرجسية نوعاً من الإضطرابات النفسية؟

تتنوّع الإضطرابات النفسية وتختلف من حيث الأعراض والتأثير على سلوكيات وحياة المريض. من هنا، من ضروري إكتشافها وإيجاد العلاجات المناسبة لها، ما يجنّب المريض أيّ مضاعفاتٍ محتملة.

 

 هل النرجسية اضطراب نفسي؟

نعم، وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، تعدّ النرجسية اضطراباً نفسياً ويتم تعريفها على أنها مرض عقلي يرتبط بشعور العظمة والحاجة الشديدة إلى الإعجاب والإهتمام والتعاطف من قبل الآخرين. قد يربط البعض النرجسية بصفات التعجرف، الغرور، التلاعب بمشاعر الآخرين، ولكن هذه الأعراض قد لا تكون موجودة لدى كلّ المرضى.

يمكن أن تسبب النرجسية مشاكل للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب في جميع مجالات حياتهم، بما في ذلك العلاقات والعمل والمدرسة. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من النرجسية بالضيق والإحباط عندما لا يتلقون الاهتمام أو الإعجاب الذي يشعرون أنهم يستحقونه في هذه الجوانب من حياتهم. إذا لم يتلقوا اهتماماً مستمراً في علاقاتهم، فقد يصبحون غير سعداء وإذا لم يتم منحهم التقدير اللازم في وظيفتهم، فقد يشعرون بالمرارة أو يرغبون في ترك منصبهم الحالي.

 

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

يمكن أن تزيد العوامل التالية من الإصابة بإضطراب الشخصية النرجسية:

– التعرّض لسوء المعاملة أو الإهمال في مرحلة الطفولة

– الدلال المفرط من قبل الأهل

– توقعات غير واقعية من قبل الأهل

– العوامل الوراثية، أي من الممكن أن ينتقل اضطراب النرجسية النفسي عبر الجينات أيضاً من قبل الأهل او أحد الأقرباء.

طرق علاج اضطربات الشخصية النرجسية

العلاج النفسي

يخضع المريض الذي يعاني من اضطراب النرجسية للعلاج الإدراكي السلوكي، اي ان الطبيب يساعده على تحديد أسباب المشكلة وطرق التعامل معها ومع الظروف المحيطة. بهذه الطريقة يتمكّن من السيطرة على مشاعره والأعراض التي تصاحب هذا الإضطراب.

الأدوية

لا يوجد نوعاً معيناً من الدواء الذي يمكن تناوله لعلاج النرجسية، ولكن في حال كان المريض يعاني من الإكتئاب أو القلق، يمكن ان يوصي الطبيب بمضادات الاكتئاب أو الأدوية مضادات القلق.

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً