هل تعتبر الجلطات من آثار لقاح كورونا الجانبية؟

A man holds the Breasts. The pain in his chest. Heartburn. Stomach hurts. Sore point highlighted in red. Closeup. Isolated.; Shutterstock ID 636305507; Department: ONLINE

على الرغم من أن فوائد لقاح كورونا تفوق أضراره، وأن فرص الوفاة من الفيروس التاجي تتجاوز بكثير فرص حدوث رد فعل سلبي على اللقاح، إلا أن هناك تقارير علمية عن امكانية حدوث جلطات نادرة.

 

 

هل لقاح كورونا يسبب جلطات؟

ترتبط بعض لقاحات  كورونا بمتلازمة نادرة للغاية تُعرف بإسم قلة الصفيحات التخثرية الناتجة عن اللقاح (VITT). تمّ اكتشافها في مارس 2021 مع لقاح AstraZeneca ثم في وقت لاحق مع لقاح Johnson & Johnson.

ففي حالات نادرة، تؤدي الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم كأثر جانبي للقاح إلى تنشيط غير منضبط للصفائح الدموية. يؤدي هذا إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية وتكوين جلطات الدم في مناطق غير معتادة. لم ترتبط متلازمة قلة الصفيحات التخثرية بلقاحات Moderna أو Pfizer-BioNTech.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، اعتباراً من 30 يونيو 2021، كان هناك 35 تقريراً عن إصابات بجلطات دموية فيما يتعلق بلقاح Johnson & Johnson من بين أكثر من 12 مليون جرعة تم إعطاؤها في الولايات المتحدة، وفي المملكة المتحدة هناك أكثر من 300 حالات مؤكدة مرتبطة بلقاح AstraZeneca. على الرغم من أن هذه المتلازمة نادرة للغاية، إلا أنها حالة خطيرة ولكن يمكن علاجها.

 

ما هي أعراض الجلطات الدموية بعد لقاح كورونا؟

يمكن أن تشمل أعراض الجلطات الدموية:

– صداع شديد أو مستمر

– ألم في الصدر

– صعوبة في التنفس

– تورم / ألم في الساق

– ألم شديد في البطن

– تغييرات في الرؤية

 

بعض النصائح قبل اخذ لقاح كورونا

استشارة الطبيب

من المهم، وقبل أخذ لقاح كورونا، ان يتمّ استشارة الطبيب حول إمكانية أخذ اللقاح في حال كنتم تعانون من بعض الأمراض المزمنة. كما ويمكن أن ينصحكم الطبيب بنوع اللقاح المناسب لجسمكم وحالتكم الصحية، خصوصاً انه سيطلب تقريراً طبياً عن مسببات الحساسية.

 

تجنب تناول المسكنات

من الضروري أيضاً تجنب تناول المسكنات قبل أخذ لقاح كورونا، لأنها من الممكن أن تؤثر على المناعة التي يمكن ان يمنحها اللقاح. ولكن، وبعد أخذ اللقاح، من الممكن تناول المسكنات خصوصاً في حال شعرتم بالألم أو أي أعراضٍ أخرى.

 

عدم أخذ اللقاح في حال كنتم تعانون من فيروس كورونا

في حال لاحظتم أيّ أعراضٍ مرتبطة بفيروس كورونا، فمن المهم الإمتناع عن أخذ اللقاح وتأجيله إلى وقتٍ لاحقٍ أي بعد التعافي.

شاهد أيضاً

سليل متحور “دلتا” الجديد قد يكون أكثر عدوى من سلفه

نقلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية عن علماء قولهم إنهم يتتبعون بقلق سليلا لمتحور “دلتا” من …

اترك تعليقاً