أنواع من الأدوية يمكن أن تؤثر على الخصوبة عند الرجل

ثمة عوامل وأمور ممكن أن يقوم بها الرجال ممكن تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة لديهم، ومن أكثر الأمور التي تسبب العقم للرجال هي بعض أنواع الأدوية التي يتم تناولها في بعض الحالات المرضية، دون الانتباه للأثار السلبية التي تسببها.

ما هي الأدوية التي ممكن أن تؤثر سلباً على خصوبة الرجال؟1-الأدوية المضادة للفطريات

تحتوي مضادات الفطريات على مادة الكيتوكونازول التي تعمل على الحد من انتاج الهرمونات، الأمر الذي يؤدي الى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

 

2-المنشطات الابتنائية

تُستخدم هذه الأدوية لتحفيز نمو العضلات أو لفتح الشهية كما ممكن استخدامها كعلاج للسرطان أو لتعزيز بلوغ الذكور، لكن لهذه الأدوية آثاراً سلبية على الخصوبة لدى الرجال كونها تضعف الحيوانات المنوية وتقلل من عددها وجودتها.

3-أدوية العلاج الكيمائي

تؤثر هذه الأدوية على رغبة الرجل الجنسية، حيث تصبح أقل بشكل كبير عما كانت عليه الأمر الذي يؤثر على القدرة على الانتصاب.

 

4-أدوية حموضة المعدة

تحتوي الأدوية المُستخدمة لعلاج حموضة المعدة على مركب يُسمى السيميتيدين الذي يعمل على زيادة نسبة البرولاكتين في جسم الرجل، فيقل عدد الحيوانات المنوية مما يسبب العقم لاحقاً.

 

5-المسكنات

ان الافراط في تناول مسكنات الألم ممكن أن يسبب العقم وذلك لأنها تعمل على تأخير الاباضة وتخفض الرغبة الجنسية لدى الرجل، كما أنها تؤثر سلباً على وظيفة القذف.

 

6-مضادات الاكتئاب

تُعتبر مضادات الاكتئاب من أكثر الأدوية التي ممكن أن تسبب عقماً للرجل، وذلك لأنها تؤثر بشكل مباشر على رغبة الرجل الجنسية حيث تصعب لديه القدرة على الانتصاب والقذف كما أنها تؤثر سلباً على صحة الحيوانات المنوية.

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً