كيف تتخلّصون من النحافة بطريقة مضمونة؟

يمكن أن تمثل النحافة العديد من المخاوف الصحية لمن يعاني منها، تماماً مثل زيادة الوزن. فإذا كنتم تعانون من نقص الوزن، فقد لا يحصل جسمكم على العناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء عظام وجلد وشعر صحيين. بينما قد يكون لدى البعض خلفية وراثية أو مرض يمنعهم من زيادة الوزن، هناك علاجات يمكن أن يوصي بها الأطباء للمساعدة على علاج النحافة.

 

أسباب النحافة

تتراوح أسباب النحافة من الإفراط في النشاط البدني وسوء التغذية والأمراض إلى فقدان الشهية:

– يعاني البعض من سوء التغذية أو لا يتبعون النظام الغذائي الصحيح وقد ينتهي بهم الأمر بفقدان الكثير من الوزن.

-. قد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية هذه المشكلة أيضاً.

– كما ان اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي قد تسبب النحافة أيضاً.

– الأمراض مثل السرطان والسل هي أيضا عوامل بارزة ومسببة للنحافة.

– اضطرابات أخرى مثل الإسهال المزمن وعسر الهضم واضطرابات الكبد ووجود الطفيليات والبكتيريا في القناة الهضمية يمكن أن تكون أسباباً أيضاً.

– في بعض الحالات، تلعب العوامل الوراثية أيضاً دوراً مهماً.

علاج النحافة

5 الى 6 وجبات صغيرة

عندما تعانون من النحافة قد تشعرون بالشبع بشكل أسرع. من هنا، يجب ان تتناولوا 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

اختاروا الأطعمة الغنية بالمغذيات

 كجزء من نظام غذائي صحي شامل، اختاروا الخبز والباستا والحبوب؛ فواكه وخضراوات؛ منتجات الألبان؛ مصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والبذور.

العصائر

 لا تشربوا الصودا الدايت والقهوة والمشروبات الأخرى لأنها قليلة السعرات الحرارية لانها لا تحتوي على قيم غذائية. بدلاً من ذلك، اشربوا العصائر أو المشروبات المخفوقة الصحية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، واضيفوا بعض بذور الكتان المطحونة.

ممارسة الرياضة

 يمكن أن تساعدكم التمارين، وخاصة تمارين القوة، على زيادة الوزن عن طريق بناء عضلاتكم. قد يؤدي التمرين أيضاً إلى تحفيز شهيتكم وتشجيعكم على تناول المزيد من الأطعمة.

شاهد أيضاً

مفتاح العمر المديد والرشاقة

توصلت دراسة أجريت على الفئران إلى أن خفض السعرات الحرارية وتناولها جميعا في وجبة واحدة …

اترك تعليقاً