أسباب حساسية العيون عند الطفل

اذا كان طفلك يعاني من أعراض مزعجة في عينيه مثل الاحمرار والآلام المستمرة، فقد تكون هذه الأعراض اشارة على اصابته بحساسية العيون. لذا اليكم أهم أسباب وأعراض حساسية العيون عند الأطفال في هذا الموضوع.

ما هي أسباب حساسية العين عند الأطفال؟

حساسية العين هي عبارة عن  ردّ فعل تحسسي في العين بعد تعرضها لمادة تسمى مسببات الحساسية. معظم مسببات الحساسية تطفو في الهواء، ولذلك تكون العيون معرّضة بشدة لملامستها. فيما يلي بعض مسببات الحساسية الشائعة عند الأطفال:

– حبوب اللقاح

 تأتي حبوب لقاح الأشجار غالباً في الربيع لهذا يتعرض نسبة كبيرة من الأطفال والكبار للحساسية في فصل الربيع. وتكون حبوب لقاح العشب منتشرة في الصيف أيضاً. وتسببّ حبوب اللقاح حساسية الموسمية ولا يمكن تجنبها بسهولة وخاصة في القرى والحدائق لأنها تكون منتشرة بكثرة في الهواء. تستمر معظم حساسية العين خلال موسم حبوب اللقاح لمدّة تتراوح ما بين 4 إلى 8 أسابيع.

– الحيوانات الأليفة

تسبّب الحيوانات مثل القطط والكلاب والخيول والأرانب حساسية لبعض الأطفال. وتجدون المواد المسببة للحساسية من الحيوانات الأليفة في الهواء عادة. وتصل هذه المواد بسهولة إلى العينين من اليدين خاصة بعد ملامسة وبر الحيوان. عادة ما تستمر أعراض هذه الحساسية لبضع ساعات.

– غبار المنزل

يحتوي غبار المنزل على العديد من مسببات الحساسية. يحتوي دائمًا على عث الغبار. وإذا كانت الرطوبة مرتفعة ، فسيحتوي الغبار على العفن. حاولي التقليل من كمية عث الغبار في منزلك من خلال الحرص الحفاظ على نظافة الأسطح ومسحها بقطعة قماش رطبة. واستبدلي ألعاب طفلك بألعاب سهلة الغسل والتنظيف واحرصي على تهوئة المنزل دائماً لتفادي الرطوبة وتكوّن العفن.

ما هي أعراض حساسية العين عند الطفل؟

يمكن تلخيص هذه أعراض حساسية العين بالتالي:

– الشعور بحكة في العين أو حرقان

– تدفق الدموع بكثرة من العين

– احمرار عيون الطفل أو تحوّل لونها الى ورديّ

– انتفاخ خفيف في الجفون

-لا تترافق الحساسية غالباً مع إفرازات مخاطية لزجة وخيطية أو ألم أو حمى

شاهد أيضاً

مفتاح العمر المديد والرشاقة

توصلت دراسة أجريت على الفئران إلى أن خفض السعرات الحرارية وتناولها جميعا في وجبة واحدة …

اترك تعليقاً