التونة وفوائدها الصحيّة

تُعتبر التونة من أكثر أنواع السمك شيوعاً ويُعتمد عليها بشكل كبير في الحميات الغذائية، نسبةً لفوائدها الصحية العديدة وقيمتها الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم خاصةً عند اتباع نظام غذائي بغية خسارة الوزن.

ما هو عدد السعرات الحرارية في التونة؟

هناك أكثر من 15 نوع من سمك التونة، لذا قد تختلف السعرات الحرارية تبعاً للنوع بشكل أولي ولطريقة التعليب والمكونات المُضافة اليها بشكل ثانوي وهي تندرج كالتالي:

– تحتوي التونة المعلبة في الماء على 99 سعرة حرارية.

– التونة البيضاء المعلبة في الماء: 109 سعرة حرارية.

– التونة المعلبة بالزيت: من 158 الى 178 سعرة حرارية.

– أما اذ تمّ تناول سمك التونة الطازج فقد يزود الانسان بما يقارب 118 الى 156 سعرة حرارية، حسب نوع السمكة وحجمها.

ما هي فوائد التونة على صحة الانسان؟

كما ذكرنا سابقاً، تُعد التونة من أكثر المأكولات المرغوبة بشكل عام وخاصةً بالحميات الغذائية وذلك لأنها تتميز بفوائد تطال معظم أعضاء الجسم، أما عن تفاصيل هذه الفوائد فهي كالتالي:

الأوميجا 3: تُعتبر التونة أولى مصادر الأوميجا 3 الذي يعمل على تحقيق التوازن في الأوعية الدموية كما أنه مهم جداً للمحافظة على صحة القلب والتقليل من نسبة الكوليسترول.

الجهاز المناعي: تُعزز التونة صحة الجهاز المناعي وذلك لأنها تحتوي على عدد من مضادات الأكسدة.

خسارة الوزن: فضلاً عن عدد السعرات الحرارية القليل في التونة، فهي تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتينات والقليلة بالدهون، حيث تُعتبر الخيار الأفضل في الرجيم، وممكن أن تُضاف على السلطة أو تناولها مع بعض الإضافات المطيبة.

الطاقة: تساعد التونة على تزويد الجسم بالطاقة مما يجعل الشخص يتمتع بنشاط وحيوية تجعله يمارس التمارين الرياضية لمدة أطول مما يساعد أيضاُ على خسارة الوزن.

شاهد أيضاً

مفتاح العمر المديد والرشاقة

توصلت دراسة أجريت على الفئران إلى أن خفض السعرات الحرارية وتناولها جميعا في وجبة واحدة …

اترك تعليقاً