اللقاحات ضد فيروس كورونا فعالة جداً وبموافقة منظمة الصحة

بالرغم من أن لقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 طورت بأسرع وقت ممكن، فقد توجّب أن تخضع لاختبارات صارمة ضمن تجارب سريرية لإثبات أنها تلبي نقاطاً مرجعية متفقاً عليها دولياً بخصوص السلامة والفاعلية… ولا يحصل اللقاح على موافقة من منظمة الصحة العالمية والوكالات التنظيمية الوطنية إلا إذا لبى هذه المعايير.

وفي إطار ذلك أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة الدكتور جمال خميس أنه بفضل الاستثمار غير المسبوق في الأبحاث والتطوير والتعاون الدولي، تمكن العلماء من تطوير لقاحات آمنة وفعالة ضد كوفيد-19 خلال وقت قياسي، وتمت المحافظة على جميع إجراءات السلامة المعيارية والمعايير التنظيمية الصارمة.
لافتاً إلى أنه قد ثبت أن جميع اللقاحات التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية هي لقاحات فعالة جداً في حماية الأشخاص من التعرض لمرض شديد بسبب الإصابة بكوفيد-19. واللقاح الأفضل هو اللقاح الذي يتيسر الحصول عليه أكثر من غيره!.
ورداً على سؤالنا هل ستكون لقاحات كوفيد-19 فعّالة ضد النسخ المتحورة الجديدة من الفيروس بين الدكتور خميس أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أنه من المتوقع أن توفّر اللقاحات التي صدرت موافقة عليها لغاية الآن بعض الحماية على الأقل ضد النسخ المتحورة الجديدة، حيث يعكف خبراء من جميع أنحاء العالم بصفة مستمرة على دراسة الكيفية التي تؤثر فيها النسخ المتحورة الجديدة على سلوك الفيروس، بما في ذلك التأثير المحتمل على فاعلية لقاحات كوفيد-19.
ونوه بأن الأمر المهم الذي يجب القيام به هو تلقي اللقاح ومواصلة الالتزام بالإجراءات التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس، ما يساعد في تقليص فرص حدوث تحويرات في الفيروس، بما في ذلك التباعد البدني، وارتداء الكمامات، والتهوية الجيدة، وغسل الأيدي بانتظام، والحصول على رعاية طبية في فترة مبكرة إذا ظهرت عليك أعراض المرض.
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بإيلاء الأولوية في إعطاء اللقاح إلى العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية (لحماية الأنظمة الصحية)، وإلى الأشخاص الذين يواجهون أعلى خطر بالوفاة من جراء الإصابة بكوفيد-19، من قبيل المسنين، والأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية معينة. ويجب إيلاء الأولوية أيضاً إلى العاملين الأساسيين الآخرين، من قبيل المعلمين والعاملين الاجتماعيين، يتبعهم فئات إضافية عندما تتوفر جرعات أكثر من اللقاحات، وذلك بسبب عدم توافر سعة تصنيعية كافية في عام 2021 لتلبية الاحتياجات العالمية، حيث لن يتمكن جميع الأفراد من تلقّي اللقاحات في الوقت نفسه ولذلك يجب تحديد فئات تحظى بالأولوية.
وأضاف أنه يجب تلقّي اللقاح من قبل الأشخاص حتى لو أصيبوا سابقاً بكوفيد-19. فبينما قد يطوّر المتعافون من كوفيد-19 بعض المناعة الطبيعية ضد الفيروس.
آملاً من التسجيل الآن لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا من خلال زيارة رابط منصة وزارة الصحة المخصصة لذلك واتباع التعليمات، فالتطعيم فعال ويقي من الإصابة الشديدة ومن الحاجة لدخول المشافي وهو آمن مجرب عالمياً ومعتمد محلياً وهو مجاني بكامل مراحله في سورية، فالقرار بأخذ اللقاح هو مسؤولية مجتمعية فمن خلال حمايتك لنفسك تستطيع أن تشارك في تحصين المجتمع.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً