عادات يومية تلحق الضرر بصحّة العظام

عندما يتعلّق الأمر بتعزيز صحية العظام وتقويتها، هناك بعض العادات التي يجب تجنّبها. فالعظام تتأثّر بالعديد بالظروف ويمكن أن تؤدي العادات السيئة إلى تكسّرها بسرعة وتعرّضها للكثير من المشاكل.

 عادات تلحق الضرر بالعظام

1-عدم التعرّض لأشعة الشمس

من المعروف أن ضوء الشمس ضروري لصحة العظام لأنه يوفر لها دفعة من فيتامين د. يحمي فيتامين د العظام ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. ويحتاج البالغون الذين تقل أعمارهم عن 50 عاًما إلى 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، ويحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاًما إلى 800 إلى 1000 وحدة دولية.

إذا كنتم لا تحصلون على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس، فمن المهم استشارة الطبيب الذي سيوصي ببعض المكمّلات.

2-قلة الحركة والنشاط

كلما حركتم عظامكم أكثر، كلما أصبحت أقوى. لا يقوي التمرين عضلاتكم فحسب، بل يقوي العظام أيضاً. إذا كنتم ترغبون في بناء عظام قوية، فبدلاً من الاستلقاء طوال اليوم على الأريكة، اختاروا النشاط البدني الذي تحبّون واحرصوا على ممارسته. اركضوا، امشوا، ارقصوا، فقط تجنبوا الكسل.

3-التدخين

إن عادة التدخين لا تضرّ الرئتين فحسب، بل يمكن أيضاً ان تضرّ بصحة عظامكم. ربطت العديد من الدراسات التدخين بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام. يرتبط التدخين بزيادة إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يضعف العظام ويعيق إنتاج هرمون الكالسيتونين الذي يساعد في بناء العظام.

4-تناول نظام غذائي غير متوازن

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولونها على عظامكم. إن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم ضروري لبناء عظام قوية وكثيفة في سنّ مبكرة ما يعزز من قوتها مع تقدمكم في العمر. عدم تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الكمية الموصى بها من الكالسيوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو عظامكم وإعادة تشكيلها.

يمكن أيضاً أن يكون الإفراط في تناول الملح في النظام الغذائي ضاراً بالعظام، فحاولوا التقليل منه.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً