الجديد بالجراحة العامة في ثالث أيام المؤتمر الطبي الخامس

واصل المؤتمر الخامس لأطباء سورية الذي تنظمه نقابة الأطباء بفندق شيراتون في حلب فعالياته لليوم الثالث على التوالي.

وركزت جلسات اليوم الثالث على استعراض الجديد في الأمراض الهضمية والجراحة العامة والعظمية والتجميلية والأذنية والأورام والعلاجات المبتكرة على مستوى العالم.

ولفت الدكتور نهاد محلي رئيس قسم الجراحة بكلية الطب في جامعة حلب لمراسل سانا إلى أن الجلسة المخصصة للجراحة العامة والهضمية تناولت جراحة الثدي التصنيعية وزرع جارات الدرق الغيري من مريض آخر والجراحة الوعائية التداخلية على الغدد الصماء بالجهازين الهضمي والتناسلي واختلاطات استئصال المرارة التنظيرية أثناء الجراحة.

وتحدث الدكتور علاء الديراني رئيس رابطة الجراحين السورية في محاضرته عن جراحة استئصال الثدي مع المحافظة على الجلد وتطبيق ذلك من خلال إجراء عملية جراحية وترميمية بأحد مشافي حلب.

وفي الجلسة المخصصة للجراحة العظمية بين الدكتور رزق الله مالو مدير مشفى الرازي بحلب أن المحاور شملت المشكلات الطبية لدى الأطفال والأذيات الناتجة عن الحروب وتدابير الشلل التشنجي في الطرفين السفليين ونقص التغذية وخلع الورك الولادي وتبديل المفاصل.

وتحدث الدكتور بسام الافندي اختصاصي جراحة عظمية بجامعة حلب عن مشاكل تبديل المفصل في كامل الورك والتقنيات العلمية والشعاعية والسريرية التي يجب على الطبيب التقيد بتنفيذها أثناء العمل الجراحي.

وفي جلسة الأورام والتشريح المرضي تحدث الدكتور أحمد فاعور رئيس قسم الأورام بمديرية صحة حلب عن المحاور التي تناولت الجديد في العلاج المناعي للأورام وتدابير سرطان عنق الرحم والبروستات فيما تحدث الدكتور ماهر سيفو رئيس شعبة الثدي بمشفى البيروني الجامعي بدمشق عن علاج سرطان الثدي.

وفي الجلسة المخصصة للأمراض الأذنية وجراحتها بين الدكتور خير الدين السيد اختصاص أمراض أذنية أن محاور الجلسة تناولت امراض النكف وزراعة الحلزون والأمراض الوراثية المسببة لنقص السمع عند الأطفال فيما تحدث الدكتور نزار مهنا اختصاصي بأمراض الأذن والأنف والحنجرة عن داء الفطر الأسود.

وفي الجلسة المخصصة للجراحة التجميلية والترميمية أشار الدكتور فهد شريباتي عميد كلية الطب البشري بجامعة البعث إلى محاور الجلسة التي تناولت تجميل الأنف والشرائح الجلدية وإغلاق الجلد جراء الضياع المادي وأذيات الوجه والعنق.

وتحدث الدكتور معن العيسمي رئيس شعبة التجميل والترميم بمشفى المواساة الجامعي بدمشق عن تاريخ الشرائح المستخدمة بترميم الجلد بهدف اطلاع الجراحين الشباب والاختصاصيين على الجديد فيها بينما لفتت الدكتورة ريم حمامي اختصاصية بجراحة التجميل إلى أهمية الجراحة الترميمية وعلاج الضياع المادي للجلد والآفات التي يتم استئصالها وبحاجة لترميم الجسم من خلال الشرائح الموضعية.

قصي رزوق

عن سانا

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة قد تسمح باستخدام جرعة معززة من لقاح كورونا مغاير للجرعة الأولى

تعتزم السلطات الصحية الأميركية السماح باستخدام لقاح مختلف للجرعة المعززة عن ذاك المستعمل في البداية …

اترك تعليقاً