إكتئاب الحامل

 إنّ الإكتئاب خلال الحمل من المشاكل الشائعة، وهناك الكثير من الأعراض التي تشير الى الإصابة به وعلى الزوج والمحيطين بالحامل الإنتباه لها. ويعتبر من أنواع الإضطرابات المزجية التي تمرّ بها الحامل نتيجة التغيرات في هرمونات الجسم، وقد تتمكن من التخلص منها مع الوقت، ولكن في حال إستمرت حالتها لفترةٍ طويلة فمن الضروري التوجه للعلاجات وأوّلها زيارة الطبيب النفسي لأخذ الإرشادات المهمة.

فما هي إذاً أعراض الإكتئاب خلال الحمل؟

1-إنخفاض الطاقة

من الأعراض التي تشير الى الإكتئاب خلال الحمل عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية الإعتيادية نتيجة إنخفاض الطاقة في الجسم، والشعور بالتعب طيلة الوقت. كما أنّها لن تتمكن من التركيز لإتمام الأمور التي تقوم بها في المنزل، مكان العمل أو عند التوجه الى الخارج.

2-الشعور بالحزن

تشعر الحامل المصابة بالإكتئاب طيلة الوقت أنّها حزينة، وقد نجدها تنهار بالبكاء على أقل الأمور الحياتية. وهنا على زوجها والمحيطين بها من أفراد العائلة أن يتفهموا ردود الفعل التي تقوم بها، فهذه الطريقة الوحيدة التي من خلالها تعبّر عن ما بداخلها في الفترة التي تمرّ بها.

3-عدم الإهتمام بمحيطها

من بين أعراض الإكتئاب أيضاً قد نرى الحامل غير مبالية بالمقربين منها وحتى تشعر أنّهم لا يقدّرون وجودها، وهنا عليهم أيضاً معرفة أنّ طريقة تعاملها معهم نتيجة الضغوطات النفسية التي تؤثر عليها4-التغييرات في الشهية على الطعام

يختلف هذا الأمر من حالة الى أخرى، فممكن أن تتناول الحامل كمية كبيرة من الطعام على وجبة واحدة، وببعض الأوقات قد نراها لا ترغب بتاتاً بتناول الأطعمة لساعات طويلة.

5-الأفكار السلبية

من المعروف أنّ التفكير بطريقة سلبية من أعراض الإكتئاب أيضاً، وقد تزيد عند الحامل ما يؤثر أيضاً على روتين نومها أي ممكن أن تواجه مشكلة الأرق وعدم الحصول على فترات الراحة اللازمة لها.

شاهد أيضاً

قال خبراء إن شخصين على الأقل متطابقان وراثيا بنسبة 99.9%، ولكن 0.1% أو نحو ذلك …

اترك تعليقاً