لا توافق حول تعليق براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا

أعلنت منظمة التجارة العالمية أنه لم يتم التوصل بعد إلى توافق بشأن الرفع المؤقت لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والهادف إلى زيادة إنتاجها وذلك قبل سبعة أسابيع فقط من الاجتماع الوزاري للمنظمة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بعض أعضاء المجلس المعني بحقوق الملكية الفكرية في مجال التجارة قولهم “هناك خطر للفشل في حال لم تتوصل الوفود إلى حل وسط” مضيفين “إن النجاح في التوافق حول المسألة خلال الاجتماع الوزاري لن يبعث فقط برسالة تضامن دولي قوية بل سيثبت أيضاً أن منظمة التجارة العالمية لديها القدرة على الاستجابة لأزمة عالمية كبرى”.

وأقر سفير النرويج لدى منظمة التجارة العالمية دغفين سورلي بأن مجلس حقوق الملكية الفكرية الذي يترأسه ليس في وضع يسمح له بالاتفاق على نتيجة ملموسة وإيجابية في هذه المرحلة.

وأوضح سورلي أنه سيواصل التشاور مع الأعضاء حول كيفية المضي قدماً نحو توافق قبل الاجتماع الوزاري الذي سيعقد في الفترة من الـ 30 من تشرين الثاني حتى الـ 3 من كانون الأول في جنيف.

وينعقد المجلس العام وهو هيئة صنع القرار في منظمة التجارة العالمية بين كل اجتماعين وزاريين يومي الـ 22 والـ 23 من تشرين الثاني لبحث الملف.

وتلقت منظمة التجارة العالمية دعوات من الهند وجنوب إفريقيا لرفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا مؤقتاً من أجل تحفيز الإنتاج في البلدان النامية ومعالجة التفاوتات في الحصول عليها لكن الفكرة تلقى معارضة قوية من كبرى شركات الأدوية والبلدان المضيفة لها.

وينتقد مراقبون بطء مسار النقاش بينما أودى الوباء بحياة نحو خمسة ملايين شخص حول العالم في وقت تسجل الدول الغنية معدل تطعيم أعلى بثلاثين مرة من البلدان الفقيرة والنامية.

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً