تناول الجوز و مريض السكري

يبحث مرضى السكري عن العديد من أنواع الأطعمة المفيدة والتي يمكن ان تساعدهم على تعديل نسبة السكر في دمهم، وتمنع مضاعفات هذا المرض المزمن الخطيرة.

الجوز لمرضى السكري

يعزز من مقاومة الأنسولين

يعتبر الجوز من انواع الأطعمة المفيدة جداً لمرضى السكري، ذلك لأنه يساعد في بناء مقاومة للأنسولين. أي أن الجوز يساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ويقلل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري من النوع 2، كما انه يعتبر من الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الإصابة به حتى.

 غني بالألياف الغذائية

إن الجوز يفيد كثيراً مرضى السكري ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. فالألياف الغذائية الموجودة في الجوز يمكن ان تستغرق وقتاً طويلاً للتحلل والهضم، مما يضمن إطلاقاً بطيئاً للسكر في مجرى الدم.

 منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم

كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم للجوز منخفض جداً، وهذا ما يعتبر مفيدٌ جداً لمرضى السكري. المؤشر الجلايسيمي هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الأطعمة اعتماداً على كيفية تأثيرها على مستويات السكر في الدم. من هنا، ان الأطعمة التي يقل مؤشرها عن 55 لنسبة السكر في الدم تعتبر مثالية لنظام غذائي خاص بمرض السكري.

 تعزيز صحة العظم

ان مرضى السكري، خاصة من النوع الأول، معرضون للإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض يضعف العظام. الجوز يحتوي على النحاس، وهو معدن ضروري لتعزيز كثافة العظام. إلى جانب النحاس ، يحتوي الجوز على المغنيسيوم والمنغنيز، ومعادن أخرى مهمة تساعد على تعزيز صحة العظام.

كيف يمكن ان يتناول مريض السكري الجوز؟

– حفنة صغيرة من الجوز تقترن جيداً مع قطعة صغيرة من الفاكهة لتناول وجبة خفيفة.

– يمكنكم رش الجوز المفروم على السلطة أو الشوفان أو الزبادي.

– يُضاف الجوز المحمص إلى الخضار والمعكرونة والأرز.

– يمكن أن يكون الجوز المطحون بديلاً عن فتات الخبز للدجاج والأسماك واللحوم.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً