تأثير قلة النوم على الجسم

قلة النوم بكل بساطة قادرة على تعطيل حياتك. فإنَّ التأثير النفسي لقلة النوم سيكون بحد أقصى بعد 3 ليالٍ غير كافية. عمل الباحثون الأمريكيون مع مجموعة من 2000 متطوع قاموا بكتابة “يوميات نوم” لمدة 8 أيام متتالية، وكان الهدف هو تقييم حالتهم الجسدية والعقلية، خلال فترة المراقبة، قضى ما يقرب من نصف المتطوعين (42%)، على الأقل ليلة سيئة، مع وقت نوم أقصر – ساعة ونصف الساعة على الأقل – مقارنةً بالمعتاد.
لكن الباحثين لاحظوا أنَّ الأعراض النفسية لقلة النوم (التهيج، والعصبية، والشعور بالغضب..) تجلّت منذ أول “ليلة سيئة”، وأنها وصلت إلى ذروتها بعد 3 “ليالٍ سيئة”، أما بالنسبة للأعراض الجسدية لقلة النوم (مشاكل التنفس، الألم، إلخ) فقد جاءت في المرتبة الثانية بعد 6 أيام من “الليالي السيئة”.
وقال الباحثون: “يعتقد الكثير من الناس أنه يمكننا سداد ديون النوم المتراكمة خلال الأسبوع في عطلة نهاية الأسبوع: أظهرت دراستنا أن ليلة واحدة غير كافية، يمكن أن يكون لها تأثير على الأداء اليومي للشخص”، وبحسبهم؛ فإنَّ “النوم الجيد ليلاً يدوم 6 ساعات على الأقل”.
أبرز ما تفعله قلة النوم في جسمك
– الاكتئاب
وفقاً لدراسة منسقة من قبل جامعة بنسلفانيا؛ فإنَّ قلة النوم تسبب لنا الكآبة.. لاحظ العلماء أن المشاركين في الدراسة الذين يفتقرون إلى النوم، واجهوا صعوبة أكبر في تحديد تعبيرات الوجه السعيدة، في المقابل، لم يكن لديهم مشكلة في التعرّف على الوجوه المحايدة أو الحزينة.
– سهولة الغضب
لدى البالغين، يتجلى نقص النوم المتكرر في فقدان الصبر، والتهيج، وحتى العدوانية.
– فشل في الذاكرة
النوم يهيئ الدماغ للتعلم، لترميز معلومات جديدة، وعلى المدى الطويل، يوطد ذاكرة هذا التعلم لجعله ذاكرة مستقرة ودائمة.. يحدد مرصد الذكريات B2V “الاضطرابات في انتظام دورات النوم لها انعكاسات سلبية على الأشكال المختلفة للذاكرة”.
– تراجع القدرة على التركيز
نحن نعلم أن النوم يساعد على الحفظ، على العكس من ذلك، يمكن أن يؤدي نقص النوم إلى انخفاض طفيف في كتلة الدماغ، وتقليل الوظائف المعرفية (التركيز والذاكرة).
– يصبح الجسم أقل مقاومة للعدوى
الحرمان المزمن من النوم يُضعف جهاز المناعة، وبالتالي يعزز التلوث الجرثومي أو الفيروسي، كما يشير الدكتور مارك ري، طبيب الأعصاب، رئيس المعهد الوطني للنوم واليقظة؛ لذلك، من المهم بشكل خاص إدارة نومك جيداً.
– الشعور بالجوع المستمر
قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، السبب؟ عندما نفتقر إلى النوم؛ فإننا نأكل أكثر للتعافي من فقدان السعرات الحرارية المرتبط بقلة النوم، سيتم استهلاك حوالي 200 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي.

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً