تحليل لاكتشاف فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12

قد يتسبب نقص فيتامين ب12 فى حدوث نوع من الأنيميا يسمى “فقر الدم الخبيث” ويساعد تحليل “IF antibody” فى تشخيصه، ويمكن علاج هذا المرض بجرعات أو حبوب فيتامين ب 12.
حيث الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12، يحتاج جسمك إلى بروتين يسمى العامل الداخلي (IF) هذا البروتين مصنوع من بطانة معدتك ويسمح لك بامتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله.
ويحتاج جسمك إلى فيتامين B-12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة إذا لم تحصل على ما يكفي من B-12 ، فلن تنقسم خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح وستكون كبيرة جدًا، مما يجعل من الصعب عليها الضغط خارج نخاع العظام هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، أو نقص خلايا الدم الحمراء.
بدون ما يكفي من فيتامين ب12 لن يعمل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي بشكل صحيح.
ينتج الجسم أجسامًا مضادة لمهاجمة ما يعتقد أنه مواد غريبة إذا رأى جسمك أن IF هو مادة أجنبية غريبة ويصنع أجسامًا مضادة ضده ، فسيتم تدميره ولا يمكنه مساعدة جسمك على امتصاص فيتامين B-12.
قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان طبيبك يعتقد أنك تعاني من فقر الدم الخبيث أو نقص فيتامين ب 12. تشمل علامات فقر الدم ما يلي:
-شحوب -التعب –ضعف -وخز وتنميل في اليدين والقدمين وهو شعور بتنميل “دبابيس وإبر” (اعتلال عصبي)
كجزء من تشخيصك لفقر الدم الخبيث، قد تحتاج إلى اختبار فيتامين ب 12 أو اختبار مستوى حمض الفوليك لقياس كمية الفيتامين في دمك.
يمكنك أيضًا طلب اختبارات للتحقق من مستويات حمض الهوموسيستين وحمض الميثيمالونيك (MMA).
إذا كانت هذه المستويات مرتفعة فقد يشير ذلك إلى فقر الدم الخبيث.
للمساعدة في تأكيد التشخيص، قد تحتاج إلى اختبار الأجسام المضادة للخلايا الجدارية يقيس هذا وجود بعض الأجسام المضادة في المعدة

شاهد أيضاً

حمية مايند نظام غذائى يحمي من الخرف

عند التقدم بالعمر يبدأ الكثيرون الشعور بالخوف من الإصابة بالخرف أو ألزهايمر. حمية غذائية تحافظ …

اترك تعليقاً