فوائد وأضرار حبوب منع الحمل

شام تايمز – متابعة

تلجأ المرأة إلى اتباع العديد من الوسائل لتنظيم الإنجاب لديها، نظراً لفوائد التنظيم على صحتها وصحة أطفالها النفسية والجسدية، وتعد حبوب منع الحمل من أكثرها انتشاراً، وهناك نوعين لحبوب منع الحمل منها النوع الأحادي الذي يحتوي على نوع واحد من هرمونات البروجسترون والأستروجين، والنوع المركب الذي يتكون من كليهما، حيث إنّ الهدف من تناول تلك الحبوب هو زيادة الهرمونين إلى نسب معينة بشكل مستمر مما يجعل الجسم وكأنه بحالة حمل، أو رضاعة، وبالتالي لا يمكن حدوث الحمل بسبب ضعف البويضات.

ملاحظة: يختلف تأثير نوع حبوب منع الحمل من امرأة لأخرى فهناك أنواع لا تصلح لأوضاع خاصة كالأم المرضع التي يجب أن تتناول حبوب منع الحمل ذات النوع الأحادي حتى لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، وأما النوع الثاني يعد الأنسب للمرأة غير المتزوجة التي تريد تأخير دورتها الشهرية لأسباب معينة فهو لا يؤثر بشكل سلبي على الخصوبة لديها. يجب على المرأة تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي وبأوقات معينة، وإن حدث ونسيت تناولها مرة ستزيد نسبة حدوث الحمل.

فوائد حبوب منع الحمل
_ تقلل فرص الإصابة بسرطان المبيض، ويمكن أن يستخدمها الأطباء لعلاج الحالات السرطانية في المراحل الأولى.
_تقلل نسبة إصابة المرأة بهشاشة العظام .
_تقلل الإصابة بفقر الدم.
_تنظم الدورة الشهرية، وتضبط نزيف وتشنجات الرحم.
_لا تسبب الزيادة في الوزن.
_تعد حبوب منع الحمل وسيلة آمنة للمرأة.

أضرار حبوب منع الحمل.
_شعور المرأة ببعض الأعراض الجانبية غير المرغوب بها، كالغثيان، والصداع، والتوتر، والعصبية، وخصوصاً عند أول استخدام لها، وتقل الأعراض كلما اعتاد الجسم عليها.
_تؤثر بشكل سلبي على صحة ضغط الدم والقلب، وخصوصاً عند استخدامها بعد عمر ال35 مما يزيد فرص الإصابة بالجلطات، ولتجنب ذلك على المرأة عليها التوجه للطبيب، والحرص على اتباع نظام صحي.
_تقلل الرغبة الجنسية.

أضرار استخدام حبوب منع الحمل أثناء الحمل.
في فترة الحمل وخصوصاً في المراحل الأولى تمنع المرأة من تناول أي نوع من أنواع الأدوية كي لا يؤثر ذلك على نمو الجنين، وفي حال كانت المرأة غير منتظمة في تناول حبوب منع الحمل يمكن أن يحدث الحمل دون أن تعلم وتعود بتناول تلك الحبوب، وبالتأكيد هذا سيسبب لها الخوف والقلق على جنينها عندما تعلم بأنها حامل، وهنالك احتمال بسيط جداً بأن يكون جنينها قد تضرر، ولذا عليها عمل الفحوصات اللازمة، ومتابعة الحمل بشكل دقيق.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً