تعرف على البواسير ودرجاتها وأعراضها

شام تايمز – متابعة

تُعرّف البواسير بأنّها حالة صحية تتمثل بانتفاخ والتهاب الأوردة حول فتحة الشرج أو في الجزء السفلي من المستقيم، وتُعدّ من المشاكل الصحية التي يشيع حدوثها بين الرجال والنساء، وحقيقة تُصنّف البواسير إلى نوعين اثنين، الأول يُعرف بالباسور الداخلي وهو الذي يظهر في الطبقة المُبطنة للشرج أو المستقيم السفلي، والنوع الثاني هو الباسور الخارجيّ فيظهر تحت الجلد في الجزء المحيط بفتحة الشرج، وتوجد بعض الحالات التي تتصل فيها البواسير الداخلية بالخارجية، وما يجدر التنبيه إليه أنّ مرض البواسير يُعدّ المشاكل الصحية الشائعة إلى حدّ ما.

درجات البواسير
تُقسّم البواسير بناءً على شدّة الخطورة إلى أربع درجات، والتي يُمكن بيانُها على النّحو الآتي:
الدرجة الأولى: تقع البواسير في هذه الحالة فوق الخط المسنن المعروف بالخط المشطي، ولا تبرز هذه البواسير عند الإجهاد أو الشدّ، بمعنى أنّها غير مرئية من الخارج.
الدرجة الثانية: تبرُز البواسير عند التوتر في القناة الشرجية البعيدة إلى الخط المسنن، ولكنّها تتراجع بشكلٍ تلقائي.
الدرجة الثالثة: تبرُز البواسير خارج القناة الشرجية البعيدة بحيث لا يُمكن تغيير موضعها إلا يدوياً، وبالتالي فإنّ هذه البواسير تكون مرئية عند القيام بفحص فتحة الشرج من الخارج.
الدرجة الرابعة: لا يُمكن إعادة تغيير موضع البواسير في هذه الحالة، فظهور البواسير في هذه الحالة يكون دائماً.

أعراض البواسير تعتمد طبيعة الأعراض التي تظهر على المصابين بالباسور على نوع البواسير التي يُعاني منها، وبشكل عام يمكن بيان الأعراض بحسب نوع البواسير كما يأتي:
أعراض البواسير الداخلية لا يشعر المصاب بأي ألم ولا يُحسّ بوجودها، ولكن أعراضها تكون بظهور الدم في البراز، ظهور نسيج على شكل كتلة وردية اللون أغمق من لون الجلد المحيط حول فتحة الشرج، وفي العادة تظهر هذه الكتلة عند الشد أثناء عملية الإخراج، ومن الممكن أن تعود فتدخل إلى مكانها الأصلي دون أي تدخل، وحتى في حال عدم دخولها يمكن للمصاب أن يدفعها إلى الداخل بإحداث ضغط بسيط، وتُعرف مثل هذه الحالة بتدلي البواسير، وبشكل عام يُمكن القول إنّ تدلي البواسير هو حالة أشد وأكثر إيلامًا من البواسر الداخلية. أعراض البواسير الخارجية، الشعور بحكة أو انزعاج في منطقة الشرج، الشعور بألم في المنطقة، انتفاخ حول منطقة الشرج، حدوث نزيف، ظهور أعراض أخرى في حال تكونت خثرة دموية في الباسور الخارجيّ، وتتمثل هذه الأعراض بالشعور بالألم الشديد، والانتفاخ الملحوظ، بالإضافة إلى التهاب المنطقة وظهور كتلة فيها.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالبواسير.
_الشد الزائد عن الحاجة أو الجلوس على المرحاض لفترة طويلة.
_الإصابة بالإمساك أو الإسهال بشكل مزمن.
_قلة المحتوى الغذائي من الألياف.
_قلة ممارسة الأنشطة البدنية والحركة إجمالًا.
_الإصابة بأحد أمراض ومشاكل الكبد.
_ضعف العضلات في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، وذلك إمّا بسبب المعاناة من السلس البرازي، وإمّا بسبب الخضوع لجراحة في منطقة الشرج، أو نتيجة التقدم في العمر.
_السمنة أو الحمل.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً