عملية “ختان” فاشلة في ريف دمشق.. والطفل “انعطب وراحت عليه”!

شام تايمز – متابعة

تسبب خطأ طبي في أحد مشافي ريف دمشق، بفقدان طفل حديث الولادة لعضوه الذكري، وذلك أثناء إجراء عملية “ختان” له، حسب شكوى أهل الطفل لموقع أثر برس”.

وبحسب الموقع، حصل الخطأ الطبي من قبل أحد الأطباء أثناء إجراء عملية “ختان” فاشلة للطفل في أحد المشافي على طريق “ريف دمشق – درعا”، بتاريخ 6 تشرين الثاني 2021، حيث أجرى الطبيب (ع، ق) وأخصائي نسائية ومشهور بزراعة طفل الأنابيب، وهو من أجرى عملية التوليد القيصرية لوالدة الطفل وتقاضى أتعابه، ثم أجرى عملية الختان من باب أنها “نقوط” أو هدية الولادة.

وأكد الموقع أنه عند إجراء العملية، سخن الطبيب آلة الختان أكثر من اللازم، فحرق الطفل وبتر جزء من أعضاءه التناسلية، علماً أن أهل الطفل لم يعلموا أن عملية الختان ليست من اختصاص طبيب التوليد.

ولاحظ الأهل تغير لون الجزء العلوي من العضو الذكري للطفل إلى اللون البني، بعد إجراء عملية الختان بيومين، فتواصلوا مع الطبيب الذي أجرى له العملية، فأخبرهم أنه في زيارة عائلية لا يستطيع القدوم إلا بعد ثلاثة أيام.

ووفق الأهل: “عرضنا الطفل على طبيب آخر، وتابع الحالة وأخبرنا أن الجزء العلوي سيسقط بسبب الحرق، وأن الطفل (انعطب وراحت عليه) ولا يوجد حل لهذا الخطأ الطبي، وعدة أطباء استشرناهم قالوا نفس الكلام”.

وأضافوا: “قدمنا شكوى في أحد مخافر الريف، ضد الطبيب الذي أجرى العملية، ولدى مواجهته بنا في المخفر بعد استدعائه، تهجم علينا وتكلم بطريقة تستغرب ادعائنا عليه، معتبراً أن ما حصل ليس خطأ وهذه العملية بسيطة جداً”.

مصدر بالمشفى التي أجريت فيه عملية الولادة أكد أنه أجريت عملية قيصرية في عيادة ضمن المشفى تعود للدكتور المذكور ولا تعود العملية للمشفى فهو يعد “طبيب زائر” وليس موظفاً في المشفى ولا قيود له وليس تابع للمشفى، بل مستأجر لقسم مجهز بتجهيزات عيادة طفل الأنبوب.

واعتبر المصدر، أن المشكلة هنا خاصة بين الطبيب والأهل ويمكنهم اللجوء للقضاء أو أي إجراء آخر، مضيفاً: “بالنسبة لنا كمشفى، نسمح للطبيب بالعمل ضمن مشفاناً إذا كان معه ترخيص مزاولة المهنة مصدق أصولاً وصورة عن شهادة الطبيب، وفي حال لم تجدد هذه الأوراق كل عام نوقف الطبيب عن العمل، وإذا ثبت الجرم على الطبيب وانسحب ترخيصه، فدورنا هو إيقافه عن العمل”.

وأضاف المصدر: “بناء على ذلك، نترك القضية برسم المعنيين في وزارة الصحة ونقابة الأطباء، لضمان عدم تكرار الأخطاء الطبية واستسهال الأطباء ممارسة أي عملية ليست من اختصاصهم”.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً