تعرف على كيفية تشخيص مرض التّوحّد

شام تايمز – متابعة

تشخيص التّوحّد ليس بالأمر السّهل، فليس هناك فحوصات محدّدة للكشف نظراً لتعدّد العوامل والمسبّبات ودرجات الخطورة.

يشمل التّشخيص لتقويم الذّاتويّة فحص المصاب، ومحادثة مفصّلة مع الأهل حول سلوك الطّفل ومهاراته اليوميّة ونطقه وتطوّر لغته وحول تفاعله مع محيطه ومناقشة التّطوّرات والتّغييرات لهذه العوامل. ثمّ يخضع المصاب لفحوصات بغية تقويم مهارات النّطق واللّغة والوضع النّفسيّ.

رغم أنّ علامات التّوحّد تظهر قبل بلوغ الطّفل 18 شهرًا، إلّا أنّ التّشخيص النّهائيّ يكون غالبًا عند بلوغ الطفل سنّ الثّانية أو الثّالثة.

إنّ تشخيص الطفل قبل بلوغه سنّ الثّالثة امر مهمّ جدًّا، لأنّه قد يساهم في تحسين وضع المصاب وكل من حوله في التعامل مع حالة التوحد.

كيفيّة تشخيص التّوحد
بما أنّ التّشخيص المبكر يساعد الطّفل المصاب بالتّوحد على الحصول على الفائدة القصوى من العلاج، فقد نصحت الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الأطفال بعرض جميع الأطفال بشكلٍ منتظمٍ للفحص في كلّ زيارة للطّبيب. وفي حالة اكتشاف أيّ تأخّر في التّطور، فإنّه يتمّ القيام بالمزيد من الفحوصات للتّعرف على السّبب وراء ذلك التّأخر وما إن كان الطفل مصاباً بالتّوحد أو أي اضّطراب آخر من اضّطرابات الطّيف التوّحديّ أو غير ذلك من الحالات الّتي تتّسم بأعراض مشابهة، منها اضّطرابات الشّخصية وتأخّر النّمو اللّغوي.

ويُذكر أنّه قد يتمّ تحويل الطّفل المصاب بتأخر في التّطوّر إلى اختصاصي تطوّر الأطفال أو معالجٍ لغويٍّ أو طبيبٍ نفسيٍّ متخصّص في الأطفال لإجراء المزيد من الفحوصات.

وتتضمن الفحوصات التي تُجرى للطّفل ما يلي:

التقييم السلوكي لتشخيص التوحد
فهناك العديد من الاستبيانات والتوجيهات الّتي تستخدم في تشخيص التّأخر في التطور، منها ما يلي:

التّاريخ المرضيّ: فخلال جلسة أخذ التّاريخ المرضيّ للطفل، يقوم الطّبيب بالاستفسار حول تطور الطفل، من ضمن ذلك ما إن كان الطّفل يُشير إلى الأشياء ليقوم الأهل برؤيتها، فعلى الرغم من أنّ الأطفال المصابين بالتوحّد يشيرون إلى ما يريدونه من أشياء، إلا أنّهم لا يشيرون لشيءٍ ما بغرض أن يقوم شخص ما بملاحظته.
التوجيهات الخاصة لتشخيص التّوحد، فقد نظّمت الجمعية الأمريكية للطّفولة والمراهقين للطّبّ النّفسيّ معايير تساعد الطّبيب أو الاختصاصي على تقييم سلوك الطفل المتعلق بالتّوحد، وذلك عبر القيام بوضع الطّفل في مواقف مختلفةٍ.
اختبار التّطور والذّكاء، فالجمعية الأمريكية للطفولة والمراهقين للطّب النفسيّ قد نصحت بتقييم تأثير تطوّر الطّفل على كيفيّة أخذه للقرارات والتفكير.
الملاحظات السّريريّة: وذلك بالطلب من الأهل التّعريف ما إن كان سلوك الطّفل اعتيادياً بظروفٍ معينةٍ.
التّقييم الجسديّ والمخبريّ لتشخيص مرض التوحد
يتم أيضا إجراء اختبارات أخرى للتحقق مما إن كان هناك أسبابٌ عضويةٌ لما لدى الطّفل من أعراض. وتتضمّن هذه الفحوصات ما يلي:

التّشخيص الجسديّ، من ذلك القيام بأخذ قياسات الطول والوزن ومحيط الرأس لدى الطّفل للتأكد من أنّ نمو الطفل طبيعيٌ.
اختبار وجود تسمّم بالرّصاص لدى الطفل، وخصوصاً إن كان مصابا باضطراب شهوة الغرائب، وهي حالة تسبب النّهمة لما لا يؤكل، كبقايا قشور الدّهان أو الأوساخ. ما قد يؤدّي إلى التسمّم بالرّصاص.
فحوصات السّمع، وذلك للتأكد من أن ما لدى الطفل من أعراض هي ناجمةٌ عن مشاكل سمعيّة. وخصوصاً تلك المتعلقة بالمهارات اللغوية والاجتماعية.
فحوصاتٌ مخبريّةٌ أخرى يمكنها تشخيص التوحد عند الاطفال
وتتضمّن هذه الفحوصات، ما يلي:

* التحليل الكروموزوميّ، وهو عادةً ما يتمّ إجراؤه في حالة وجود تاريخ عائليّ للإصابة بالإعاقة المعرفيّة أو كان الطفل مصاباً بها بالفعل.
* تصوير الرّنين المغناطيسيّ وذلك لمعرفة ما إن كان هناك اختلافات في بناء دماغ الطفل.
* تَخْطيطُ كَهْرَبِيَّةِ الدِّماغ وهو يُجرى إن كان الطّفل يصاب بنوبات الصّرع أو لديه تاريخ في الإصابة بها.
أهمية تشخيص مرض التوحد والكشف المبكر عنه
على جميع الأطباء الّذين يذهب إليهم الرّضع والأطفال بزيارات منتظمة استكشاف وجود أي علامة مبكرة على اضطرابات التّطوّر. وهناك العديد من الأدوات الّتي تساعد في ذلك، منها استبيان الأعمار والمراحل فإن ظهر أي من الأعراض التالية على الطفل، فيجب تقييمه فوراً :

*عدم الثرثرة الطفوليّة أو القيام بالحركات والإشارة لغاية سن عامٍ واحدٍ.
*عدم نطق كلمةٍ واحدةٍ لغاية سنّ ال 16 شهراً.
*عدم النطق بجملة من كلمتين إلّا إعادة لكلام من حوله لغاية سنّ العامين.
*فقدان أي مهاراتٍ اجتماعيةٍ أو لغويةٍ في أي سنٍ.
*ويذكر أن الأطفال الّذين لديهم إخوة من مصابي التّوحد تجب متابعتهم عن قربٍ حتى ولو لم تظهر لديهم أي من العلامات المذكورة.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً