الصوم قد يساعد في علاج سرطان الكبد

شام تايمز – متابعة

 

 

الصوم يحمل فوائد للجسم، وهو يساعد -عندما يكون تحت إشراف الطبيب- على خفض الوزن. ولكن دراسة جديدة أضافت له فائدة جديدة، وهو مساعدته في علاج سرطان الكبد.

وأجرى الدراسة الجديدة علماء في جامعة “غراتس” الطبية في النمسا، ووجدت أن الصيام -مع العلاج بالعقاقير- قد يؤخر نمو الورم لنوع من السرطان المقاوم للأدوية في الكبد.

وأجريت الدراسة على الفئران، وكانت خاصة بسرطان الكبد، لكن المؤلفين يعتقدون أن لها آثاراً على أنواع أخرى.

ونشرت الدراسة في مجلة “سايتنس أدفانسس” (Science Advances).

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بالنظر في تأثيرات الصيام على نمو الورم بطريقتين: في نماذج الفئران وفي عضويات، وهي أنسجة مخبرية يمكن أن تحاكي سمات الورم السرطاني، وذلك وفقا لتقرير في موقع “إنفيرس” (inverse).

وقد اختبر الباحثون كيف أدى الجمع بين الصيام وعقار السرطان المسمى “سورافينيب” (sorafenib) إلى تغيير مسار المرض في كلا النموذجين. ويعمل الدواء عن طريق منع قدرة الخلية السرطانية على التكاثر، على الرغم من أنه يمكن أن يصبح أقل فاعلية، حيث تطور الخلايا السرطانية مقاومة لها بمرور الوقت.

ويشير هذا البحث إلى أن مقاومة هذه الأدوية يمكن أن تتأخر عن طريق الصيام، كما صرح أندرياس بروكش، أحد مؤلفي الدراسة، لموقع إنفيرس.

وقال إن الدواء والصيام معا لهما تأثير تآزري يعمل على إبطاء نمو الورم.

مع ذلك لفت “بروكش” إلى أن هناك العديد من المحاذير لهذه الدراسة، وما تعنيه لدور الصيام في علاج السرطان. على سبيل المثال، قد لا تنطبق النتائج على جميع أنواع السرطانات. مضيفاً “إذا نظرت إليها في نوع آخر من السرطان، فربما لا يكون للصيام مساهمة كبيرة”.

ومن المهم أن نلاحظ أن هذا البحث لا يزال أمامه طريق طويل قبل أن يتم استخدامه بانتظام في علاجات السرطان للبشر، حتى بالنسبة لهذا النوع المحدد من سرطان الكبد. بعد ذلك، سيحتاج “بروكش” إلى إكمال التجارب السريرية على البشر، والتي قد تستغرق عدة سنوات. بعد ذلك، إذا كانت النتائج لا تزال واعدة، فمن المحتمل أن يستخدم الصيام في البشر.

هذا يعني أن الصيام ربما لن يكون جزءاً من علاجات السرطان في أي وقت قريب، لكنه يظهر أنه لا يزال لدينا الكثير لاكتشافه حول كيفية عمل أجسامنا، بما في ذلك خلايانا، في غياب الطعام.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً