هناك ارتباط قوي بين المعدة والدماغ.. تعرف عليه

شام تايمز – متابعة

في تقرير نشرته صحيفة “ذي إندبندنت” (The Independent) البريطانية، تقول الكاتبة “تارا باركر هوب” إن هناك ارتباطاً قوياً بين المعدة والدماغ، وهي علاقة تبدأ منذ مرحلة نمو الجنين في الرحم.

يتصل الدماغ بالأمعاء بعدة طرق من بينها “العصب المبهم” (vagus nerve)، وهو نظام رسائل ثنائي الاتجاه يفسر سبب الشعور باضطرابات في المعدة عندما تنتابنا حالة من التوتر.

ويؤثر الطعام على نوعية الميكروبيوم الموجود في الأمعاء، وترتبط بعض تلك الميكروبات بزيادة معدلات الاكتئاب. كما أن هناك ارتباطاً قوياً بين مادة السيروتونين في الدماغ -وهي المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية- والأمعاء، إذ إن 5% فقط من السيروتونين الموجود في الجسم يُفرز في الدماغ، بينما يتم إفراز النسبة المتبقية في القناة الهضمية.

الوجبات الغنية بالدهون والسكر والملح والكربوهيدرات والدماغ

يُقبل كثير من الناس على الوجبات الغنية بالدهون والسكر والملح والكربوهيدرات عند الشعور بالتوتر، اعتقاداً منهم أنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية، لكن الخبراء يؤكدون أن هذه الأطعمة تجعل الأمور أكثر سوءاً.

أطعمة مفيدة للصحة العقلية

يقدم “درو رامزي” -الطبيب النفسي والأستاذ السريري المساعد في كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا في نيويورك- في ما يلي بعض الأطعمة المفيدة للصحة العقلية وتحسين المزاج:

1- الخضروات الورقية

يصف “رامزي” الخضروات الورقية بأنها أساس النظام الغذائي الذي يحسّن صحة الدماغ، لأن أسعارها في المتناول، واستخداماتها متعددة، وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مقارنة بعدد السعرات الحرارية، ومن أفضل الخضروات السبانخ والجرجير والملفوف والسلق.

 

2- الفواكه والخضروات الملونة

تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية، مثل الفلفل الأحمر والتوت والبروكلي والباذنجان، يمكن أن تساعد على مقاومة الالتهابات وتحسين الذاكرة والنوم والمزاج.

وتعدّ الأطعمة ذات اللون الأرجواني المحمّر الأفضل في هذه الفئة، إلى جانب الأفوكادو الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تعزز امتصاص المغذيات النباتية.

3- المأكولات البحرية

السردين والمحار وبلح البحر والسلمون البري وسمك القد من المصادر الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ. وتعد المأكولات البحرية مصدرا جيدا لفيتامين “بي 12” والسيلينيوم والحديد والزنك والبروتين.

4- المكسرات والفاصوليا والبذور

تعدّ المكسرات والبذور -بما في ذلك الكاجو واللوز والجوز وبذور اليقطين- وجبة خفيفة رائعة، كما يمكن إضافتها إلى بعض المأكولات والسلطات. يمكن أيضاً إضافة الفاصوليا والعدس والبقوليات إلى الحساء والسلطات، أو الاستمتاع بها كطبق جانبي، لما تحتويه من فوائد غذائية ونفسية.

5- التوابل والأعشاب

إضافة إلى دورها في تحسين المذاق، تشير الدراسات إلى أن بعض التوابل تساعد على تحقيق التوازن بين ميكروبات الأمعاء، وتقللّ الالتهابات وتحسنّ الذاكرة. كما تشير دراسات أخرى إلى أن المكون النشط في الكركم -الكركمين- يساعد على تحسين الانتباه والإدراك.

6- الشوكولاتة الداكنة

كشف مسح شمل نحو 14 ألف بالغ أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بانتظام تقلّ لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 70%، بينما لم يظهر التأثير ذاته لدى الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من شوكولاتة الحليب.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً