وزير الإعلام “بطرس حلاق”: حاولنا أن نصل إلى قانون إعلام عصري

شام تايمز – متابعة

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس “حسين عرنوس” مشروع الصك التشريعي الخاص بقانون الإعلام الجديد الذي يهدف إلى إيجاد قانون إعلام عصري يتماشى والتطورات الحاصلة في مجال الإعلام والاتصال.

وأكد وزير الإعلام الدكتور “بطرس حلاق” في تصريح عقب جلسة مجلس الوزراء أن هذا المشروع يأتي ليؤسس بيئة إعلام جديدة وقيمة مضافة لهذه البيئة عن طريق شموله على قوننة العديد من النشاطات الإعلامية الجديدة.

وقال: “حاولنا قدر الإمكان من خلال نقاشات طويلة مع مجمل الفعاليات المجتمعية أن نصل إلى قانون إعلام عصري يتواءم مع التطور الإعلامي وطبيعة المجالات الإعلامية الجديدة”.

وتابع “حلاق”: تم تطبيق مبدأ التشاركية في تطوير هذا القانون، وأسسنا لعمل مشترك بين وزارة الإعلام ومجمل الفعاليات الاجتماعية والتشريعية والأكاديمية حتى خرجنا بهذه الصيغة التي نطمح أن تستطيع أن تواءم هذه المرحلة المتطورة.

وكشف الوزير “حلاق” عن إجراءات جديدة يتم العمل عليها لـ ”بناء قانون إعلام جديد لملء المساحات التي لم يشملها قانون الإعلام السابق”، ووضع مسار قانوني للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي التي تخضع للكثير من القيود في التعامل معها تحت طائلة عقوبات مشددة.

وأضاف “حلاق” خلال لقاء سابق ضم أعضاء لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البرلمان السوري، أن القانون سيكون “داعما للصحافيين ويضمن حقوقهم” وطالب بـ ”تطوير الخطاب الإعلامي حيث يكون أكثر قدرة على ملامسة همومه”.

وذكرت مصادر مطلعة مؤخراً أن قانون الإعلام الجديد عاد إلى طاولة النقاش عقب تسلم الوزير “حلاق”، وهناك مجموعات عمل بدأت بالفعل دراسة القانون وتعديله.

وأضافت المصادر أن القانون المرتقب من شأنه معالجة بعض القضايا والمشكلات الأساسية التي تتعلق بمساءلة الصحافيين ومنح التراخيص.

وبحسب “حلاق”، “وفي كلام سابق” تقوم خطة الوزارة “على سياسة استراتيجية مبنية على الانتقال إلى إعلام الدولة والتركيز على الخطاب الإعلامي المتفائل المبني على منطق الحلول بعيداً عن توصيف المشكلات فقط بما يناسب المرحلة الحالية، مرحلة البناء والاستقرار إضافة إلى الانتقال من الإعلام المنفعل إلى الفاعل وتفعيل دور الإعلام المؤسساتي البعيد عن المركزية”.

شاهد أيضاً

مطالب عديدة لأطباء الأسنان على طاولة مؤتمرهم السنوي بحلب

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي عقدت نقابة أطباء الأسنان في سورية، اليوم، …

اترك تعليقاً