الصحة العالمية: نصف مليون وفاة بكورونا في العالم منذ اكتشاف “أوميكرون”

شام تايمز – متابعة 

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل نصف مليون حالة وفاة بكوفيد 19 منذ اكتشاف المتحور أوميكرون من فيروس كورونا واصفة هذه الحصيلة بالمأساوية.

ونقلت “فرانس برس” عن مدير إدارة الحوادث في المنظمة عبدي محمود قوله في تصريحات: “تم تسجيل 130 مليون إصابة و500 ألف وفاة في العالم منذ إعلان أوميكرون متحوراً مثيراً للقلق أواخر تشرين الثاني “مستغرباً وقوع مثل هذا العدد من الوفيات في عصر اللقاحات الفعالة.

ولفت محمود إلى أنه من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت الإصابة بسلالات (بي آيه1) و (بي آيه2) من المتحور أوميكرون ممكنة في الوقت نفسه مشيراً إلى أن الدراسات مستمرة بهذا الخصوص.

بدورها أشارت “ماريا فان كيرخوف” رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد 19 في المنظمة إلى أن العدد الهائل للإصابات بأوميكرون يثير الذهول وقد تكون الأرقام الحقيقية أعلى بكثير من تلك المعروفة معتبرة ان أوميكرون يجعل الذروات السابقة تبدو شبه مسطحة وبسيطة.

وأوضحت “كيرخوف” أن العديد من البلدان لم تتجاوز ذروة “أوميكرون” بعد معربة عن قلقها الكبير إزاء ارتفاع عدد الوفيات لأسابيع عدة متتالية.

وتتعقب منظمة الصحة العالمية أربع سلالات فرعية من المتحور أوميكرون وبينما كانت السلالة الفرعية (بي آيه1) هي السائدة فإن (بي آيه 2) أكثر عدوى ومن المتوقع أن تمثل حصة متزايدة من إصابات أوميكرون.

يذكر أن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا سريع الانتشار اكتشف للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً