مشفى دمشق يوثق حالة نادرة باستئصال كرة فطرية من الجيب الجبهي لأربعيني

شام تايمز – متابعة 

أجرى فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد” جراحة تنظيرية موجهة بطريقة الملاحة لاستئصال كرة فطرية معزولة بالجيب الجبهي لمريض أربعيني وهي حالة نادرة عالمياً حسب المشرفة عليها الدكتورة “رزان الجاسم”.

وبحسب وكالة “سانا” بينت الدكتورة “الجاسم” اختصاصية الأنف والأذن والحنجرة أن تشكل الكرة  الفطرية في الجيب الجبهي للمريض أمر نادر الحدوث حول العالم حيث وثقت 20 حالة مشابهة فقط وهي عدوى تحدث نتيجة نوع من العفن “فطر” وتسمى أيضاً ًبورم أو داء الرشاشيات.

 

 

وعن تفاصيل الحالة ذكرت الدكتورة “الجاسم” أن المريض راجع قسم إسعاف العزل في المشفى بشكوى صداع جبهي وظهور وذمة وانسدال جفن مع شفع وتحدد بحركات العين اليسرى وخدر ونمل بسقف الحنك ومن خلال الفحص تبين وجود قشور في جوف الأنف وفي سقف الحنك وتسمك بالجيبين الفكيين وامتلاء بالغرابيل الأمامية اليسرى والجيب الجبهي الأيسر.

وأشارت الدكتورة “الجاسم” إلى أنه في المرحلة الأولى جرى تنظيف الجيوب تحت التخدير الموضعي وأخذ خزعات للتشريح المرضي وكانت النتيجة فطارا عفنياً وفي المرحلة الثانية استؤصل الفك العلوي الأيسر ومن ثم أجريت جراحة جيوب تنظيرية مبينة أن صورة الطبقي المحوري بعد العمل الجراحي أظهرت وجود امتلاء بالجيب الجبهي يبدي كثافة معدنية يتماشى مع كرة فطرية معزولة الأمر الذي استدعى إجراء جراحة جيوب تنظيرية موجهة بطريقة الملاحة للتداخل على الجيب الجبهي الأيسر واستئصال الكرة الفطرية ومن ثم تخريج المريض بحالة جيدة.

وتقنية “الملاحة” متوافرة فقط في مشفى دمشق حسب الجاسم واستخدمت كون مكان توضع الكرة حرجا حيث تساعد بنظام تحديد المواقع ونقل الصور لإزالة الانسجة المريضة بدقة مع تجنب إصابة المناطق الحرجة.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً