في يومه العالمي.. أكثر من 3300 حالة سل في سورية والعلاج مجاني بـ 13 مركزاً

شام تايمز – متابعة 

وفي ندوة نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السل بفندق الفورسيزن بدمشق كشف وزير الصحة الدكتور “محمد الغباش” أن عدد حالات السل المكتشفة العام الماضي بلغ 3357 حالة إضافة إلى 17 مريض سل مقاوماً و7100 مخالط جرت متابعتهم وتدبير حالتهم.

ووفقاً لـ”سانا” أكد وزير الصحة أن استمرار توفير الرعاية الصحية لمرضى السل والخدمات الطبية الاستقصائية رغم تحديات الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على سورية.

من جانبها أشارت ممثلة منظمة الصحة الدكتورة اكجمال ماختيموفا إلى أهمية تكامل جهود المجتمع الدولي للتصدي للمرض والحد من معاناة ملايين المصابين في العالم والمساهمة في خفض الإصابات والوفيات.

مدير الأمراض السارية والمزمنة بالوزارة الدكتور زهير السهوي بين بدوره أن الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السل توفر مجاناً مع تحديث برتوكولات العلاج بشكل مستمر لمواكبة المستجدات والتوصيات العالمية مشيراً إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة السل اتخذ العديد من الإجراءات لتخفيف معاناة المرضى وتسهيل وصولهم للخدمات خلال جائحة كوفيد19 ومنها تفعيل دور العيادات المتنقلة في ريف دمشق وحلب للكشف عن الإصابات.

ولفت السهوي إلى أنه يتم العمل على تامين عيادات متنقلة في حمص وحماة واللاذقية وطرطوس وتوسيع الشبكة المخبرية للكشف عن السل بمختلف المحافظات وتأمين أجهزة حديثة تشمل مجاهر ضوئية وإلكترونية حديثة وأجهزة الكشف الشعاعي.

وعرض رئيس الجمعية السورية لمكافحة السل والأمراض التنفسية الدكتور حازم بقلة دور الجمعية بنشر التوعية بمخاطر المرض ودعم المرضى.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقاريرها أنه رغم إنقاذ أرواح 66 مليون شخص منذ عام 2000 إلا أن جائحة كوفيد 19 قوضت المكاسب ولأول مرة منذ أكثر من عقد شهد عام 2020 زيادة في الوفيات الناجمة عن السل.

ويهدف اليوم العالمي الى مكافحة السل الذي يصادف في الـ 24 من آذار لزيادة الوعي بهذا المرض الذي لا يزال أحد أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم وفق منظمة الصحة العالمية.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً