أصابعك ويداك تكشفان حال قلبك..

شام تايمز- متابعة

أن حالة الأصابع واليدين تحذر من أمراض القلب الخطيرة وتساعد في تشخيصها .أعلن أطباء لموقع “doctorpiter.ru”
ورغم أن بعض أمراض القلب ليس لها أعراض واضحة مثل الخفقان وألم في الصدر وضيق التنفس، ولكن الأطباء يؤكدون على أن اليدين يمكن أن تكشف وتحذر من هذه الأمراض، لذا يجب الانتباه دائماً إلى حالة الأصابع واليدين.

ويضيف الموقع أنه يجب عدم إهمال أوتجاهل ظهور النتوءات على راحة اليدين وأطراف الأصابع لأن من المحتمل أن تشير إلى الإصابة بـ “التهاب الشغاف المعدي” حيث يعاني الشخص المصاب من التهاب الأوعية الدموية وحجرات القلب، وتصل البكتيريا المسببة لهذا المرض عبر مجرى الدم وتلتصق بالمناطق الضعيفة للقلب، وعند غياب العلاج تسبب تلف صمامات القلب.

وتحذر الدكتورة الكندية “غيتا ياداف” أخصائية الأمراض الجلدية من أنه حتى في حالة اختفاء النتوءات فجأة، من الضروري استشارة الطبيب وأخذ خزعة من الجلد لدراستها، بحسب وكالة “نوفوستي”، والتي أشارت إلى أنه تظهر تحت الأظافر أحياناً خطوط بنفسجية أو حمراء اللون أو بقع على الأظافر، وهذه يتجاهلها الجميع، ولكن يجب الانتباه إلى هذه الخطوط وعدم تجاهلها.

وأظهرت نتائج دراسة نشرت في Journal of Travel Medicine أن هذه الخطوط قد تشير إلى عدوى مرضية أو مرض القلب، لذلك يجب استبعاد العلاج الذاتي، خاصة إذا رافق هذه الخطوط ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم انتظام ضربات القلب.

وتوضح الدكتورة “ياداف” أن النزيف “الشظوي” هو علامة على وجود خلل خطير في الجسم، ويحدث هذا عادة بسبب جلطات صغيرة تتلف الشعيرات الدموية تحت الأظافر، وهناك ثلاثة أسباب لظهورها
– عدوى صمامات القلب “التهاب الشغاف”
– تلف الأوعية الدموية بسبب تورم الأوعية الدموية “التهاب الأوعية الدموية”
– ظهور جلطات صغيرة تتلف الشعيرات الدموية الصغيرة “ميكروبولي”

وهناك أعراض تعجر الأصابع وتسمى “أصابع إيبوقراط” التي تتورم فيها نهايات الأصابع، وهذه الحالة تشير إلى مشكلات خطيرة في القلب لأن الجسم يعاني من نقص مزمن بالأكسجين.
وتوضح الطبيبة الروسية “آنا كورينيفيتش” أخصائية أمراض القلب أن هذه الحالة تلاحظ عادة لدى المدخنين الشرهين، وقد يكون السبب أمراض القلب الخلقية حيث يقوم الجسم بإعادة توزيع الأكسجين بسبب نقصه، لذلك لا تحصل الأنسجة المحيطية عند أصابع اليدين والقدمين على الكمية الكافية منه.
والمرض الخطير الآخر هو داء “القلب النشواني” الذي تشير له مطبات ناعمة تشبه الشمع تتكون نتيجة تراكم البروتين في القلب، وهذا المرض خطير للغاية ويتطلب عناية طبية فورية، لأنه وفقًا لخبراء مستشفى “مايو” الأمريكية الداء يمنع امتلاء حجر القلب بالدم بين الضربات، ما يؤدي إلى انخفاض ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم وظهور نتوءات شمعية على الذراعين، حيث أن المرض نادر جداً ولا يمكن تشخيصه فوراً.
ويشير ظهور البقع الحمراء اللون أو البنية على راحة اليدين (غير مؤلمة وتختفي ذاتياً خلال بضعة أيام أو أسابيع) إلى مشكلات في القلب ويطلق على هذه البقع “طفح جانواي”، ويجب عدم تجاهلها.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً