الآفاق الجديدة في طب الأم والجنين في مؤتمر للجمعية السورية للمولدين والنسائيين

شام تايمز – متابعة

يركز المؤتمر العلمي الدولي السابع عشر للجمعية السورية للمولدين والنسائيين الذي انطلقت فعالياته اليوم في فندق داماروز بدمشق على الآفاق الجديدة في العقم والإخصاب المساعد والجراحة التنظيرية وطب الأم والجنين والأورام النسائية.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر حتى الـ 13 من الشهر الجاري 44 محاضرة علمية وعرض بعض الحالات السريرية عبر 8 جلسات بمشاركة أطباء من دول عربية وأجنبية.

وفي تصريح للإعلاميين خلال الافتتاح أوضح وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” أن المؤتمر يفتح مجالاً واسعاً للتعرف على مستجدات البحوث الحديثة وأساليب الممارسة الطبية والعلاجية وتحسين الأداء وتقديم أفضل الخدمات للمرضى.

وتعمل الوزارة وفق الدكتور “الغباش” على توفير الخدمات في مجال الأمراض النسائية والصحة الإنجابية بشكل عام وتوفير الخدمات العلاجية بشكل مجاني أو شبه مجاني وتخصيص مراكز للتوليد الطبيعي في عدد من المحافظات منوهاً بأهمية الخدمات الطبية المقدمة لإنقاذ حياة الأمهات والرضع وتحسين الصحة العامة.

بدوره أشار رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين الدكتور “مروان الحلبي” إلى أن المؤتمر يهدف بشكل أساسي إلى رفع السوية العلمية والعملية للأطباء والطلاب عبر محاضرات نوعية إضافة إلى تبادل الخبرات وطرح بعض المشكلات المحلية والوصول الى حلول لها.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير مشفى الزهراوي الدكتور “علي محسن” أن محاضرته تتحدث عن المشيمة المندخلة في المثانة التي تعتبر حالة مرضية نادرة تصيب الحوامل نتيجة تكرر الولادات القيصرية وتؤدي إلى الوفاة بنسبة حدوث أقل من 3 بالمئة لافتاً إلى أن يتم التخفيف من حدوثها عبر الابتعاد عن الولادات القيصرية وعدم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة.

ومن الأردن بين ممثل الكلية الملكية البريطانية في الأردن وسورية وفلسطين الدكتور “مازن الزبدة” أهمية انعقاد مؤتمرات عربية مشتركة بما يخدم المواطن العربي مشيراً إلى أن محاضرته تتناول موضوع الإجهاض المتكرر والمستجدات المتعلقة بهذا المحور بينما أوضح رئيس الجمعية الأردنية للخصوبة والوراثة الدكتور خلدون خمايسة أن محاضرته تتحدث عن تليف الرحم وتأثيره على العقم والحالات التي تخضع إلى عمليات أطفال الأنابيب.

ومن مصر أوضح رئيس الجمعية الأكلينيكية لأمراض النساء والولادة أبو بكر النشار لأنه يشارك بـ 4 محاضرات تتحدث عن الأمراض التي تصيب الفتيات وطريقة التشخيص المبكر والعلاج الصحيح لضمان عدم تأثيرها على الإنجاب إضافة إلى تشخيص الولادة المبكرة ومنعها استناداً إلى الطب القائم على الدليل.

ومن لبنان بين رئيس مستشفى المشرق الدكتور “أنطوان معلوف” أن التعاون بين سورية ولبنان في المؤتمرات الطبية مستمر منذ أكثر من 20 عاماً وهو أمر أساسي في تطور العلوم الطبية لافتاً إلى أنه يتم العمل حالياً على إدخال الجراحة الروبوتية إلى سورية .

ويرافق المؤتمر معرض للتجهيزات الطبية والدوائية يسلط الضوء على نشاطات المؤسسات الصحية والدوائية.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً