ما هي أنواع سرطان الدم؟ وكيف يمكن تشخيصه؟ وما هو علاجه؟

شام تايمز – متابعة

 

أنواع سرطان الدم
سرطان الدم الحاد (Acute Leukemia)
ينمو ويتفاقم بسرعة كبيرة جدا، وقد يهدد الحياة. في هذا النوع، يبدأ نخاع العظم بإنتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الناضجة تسمى (Blasts)، والتي تدخل إلى مجرى الدم. هذه الخلايا غير الناضجة تعمل بسرعة على منافسة الخلايا الطبيعية في مجرى الدم، ولا تقوم بوظيفتها في محاربة العدوى، أو إيقاف النزيف أو منح حدوث فقر الدم، ما يجعل الجسم ضعيفا جدا.

النوعان الأكثر شيوعا لسرطان الدم الحاد هما:
سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL acute lymphocytic leukemia).
سرطان الدم النقياني الحاد (AML acute myelogenous leukemia).
سرطان الدم المزمن (Chronic Leukemia)
يتطور ببطء ويتفاقم تدريجيا، وقد تحتاج الأعراض لفترة طويلة قبل أن تظهر. وفي بعض الأحيان يتم تشخيص سرطان الدم المزمن (من خلال الفحص الروتيني) حتى قبل ظهور أي أعراض، لأن الخلايا السرطانية في هذه الحالة تكون ناضجة لدرجة كافية للقيام بوظائفها مثل خلايا الدم البيضاء الطبيعية، قبل أن تبدأ بالتفاقم.

أنواع سرطان الدم المزمن
سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL chronic lymphocytic leukemia).
سرطان الدم النقياني المزمن (CML chronic myelogenous leukemia).
سرطان دم الخلية الشعرية
هناك نوع آخر يسمى سرطان دم الخلية الشعرية (Hairy Cell Leukemia)، وهو نوع نادر سمي حسب شكله تحت المجهر. ويصيب هذا النوع من سرطان الدم غالبا كبار السن، والرجال بشكل أكبر من النساء، وتشمل أعراضه الأكثر شيوعا الضعف والإرهاق بسبب فقر الدم.

هل يمكن أن يُشفى مريض سرطان الدم؟
تقول كليفلاند كلينيك إنه من وجهة نظر علمية، الشفاء هدف يبعث على الأمل، ومع ذلك يصعب تحديده في مجال السرطان. فهل “شفيت” بعد 5 سنوات من خلوك من السرطان؟ أو بعد 10 سنوات؟ وهل يعني العلاج أنه لم تعد لديك أي آثار سلبية على نوعية حياتك؟

عادة ما يكون باحثو السرطان أكثر راحة في الحديث عن تحقيق الهدأة (Remission) (الحالة بعد التشخيص والعلاج حيث لم يتم اكتشاف السرطان في الجسم) طويلة المدى إذا تم تشخيص إصابتك بالسرطان. ويسجل الأطفال والمراهقون، وصغار البالغين، والأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة مع القليل من الأمراض الأخرى، أفضل النتائج بشكل عام.

يمثل ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد أحد أكثر قصص النجاح دراماتيكية في علاج السرطان. وفقا لجمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية، يمكن أن يتوقع ما يقرب من 90% من الأطفال و40% من البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بـ (ALL) تعافيا على المدى الطويل.

من الأفضل أن يجيب فريق الرعاية الصحية الخاص بك عن سؤال “هل شفيت من سرطان الدم لدي؟”، وفقا لكليفلاند كلينيك.

نسبة الشفاء من سرطان الدم
أولا: راجع الفقرة السابقة.

ثانيا: يقدم المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة معدل البقاء على قيد الحياة 5 سنوات للأنواع الأربعة الرئيسية من سرطان الدم، هي كالتالي:

سرطان الدم اللمفاوي الحاد (ALL acute lymphocytic leukemia) %68.6.
سرطان الدم النقوي الحاد (AML acute myelogenous leukemia) %28.3.
سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL chronic lymphocytic leukemia) %85.1.
سرطان الدم النقوي المزمن (CML chronic myelogenous leukemia) %69.2.
هل سرطان الدم يؤدي إلى الموت؟
راجع السؤال السابق.

تشخيص سرطان الدم
سيجري طبيبك فحصا جسديا، ويطلب اختبارات الدم، وإذا كانت النتائج مشبوهة، فسيطلب اختبارات التصوير وخزعة نخاع العظم.

الفحص البدني
سيسألك طبيبك عن أي أعراض تعاني منها ويتحقق من تورم الغدد الليمفاوية. وقد ينظر طبيبك أيضا إلى لثتك لمعرفة ما إذا كانت متورمة أو تنزف، والبحث عن كدمات أو طفح جلدي أحمر صغير (نمشات) وعلامات تضخم الطحال. وقد لا يكون لديك العديد من الأعراض أو أي أعراض واضحة إذا كنت تعاني من ابيضاض الدم المزمن في مراحله المبكرة. ويمكن أن تكون الأعراض أيضا شائعة نسبيا للعديد من الأمراض الأخرى، مثل الشعور بالتعب أو ظهور أعراض شبيهة بالإنفلونزا لا تتحسن.

تعداد الدم الكامل (CBC)
يعطي اختبار الدم هذا تفاصيل حول خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. وإذا كنت مصابا بسرطان الدم، فسيكون لديك تعداد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية أقل من الطبيعي، وأعلى من التعداد الطبيعي لخلايا الدم البيضاء. ويمكن العثور على بعض خلايا سرطان الدم.

فحص خلايا الدم
يمكن أخذ عينات دم أخرى وفحصها لمعرفة نوع خلايا الدم وشكلها وفحصها بحثا عن مواد أخرى تفرزها أعضاء وأنسجة الجسم والتي قد تكون علامات على المرض. وقد تساعد الاختبارات الأخرى في تحديد تشوهات الكروموسومات والواسمات الأخرى الموجودة على الخلايا والتي تساعد في تحديد نوع سرطان الدم.

خزعة نخاع العظم Bone marrow biopsy
وتسمى أيضا شفط نخاع العظم، فإذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك غير طبيعي، سيحصل طبيبك على عينة من خلايا نخاع العظم. وأثناء هذا الإجراء، تستخدم إبرة طويلة لسحب بعض السوائل من نخاع عظمك، وعادة ما تكون من منطقة قريبة من الورك.

ثم يقوم المختبر بفحص خلايا الدم في السائل تحت المجهر. وتساعد خزعة نخاع العظم في تحديد النسبة المئوية للخلايا غير الطبيعية في نخاع العظم، مما يؤكد تشخيص سرطان الدم.

التصوير والاختبارات الأخرى
قد يطلب طبيبك فحص الصدر بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) فإذا كانت لديك أعراض تشير إلى حدوث مضاعفات لسرطان الدم، قد يطلب إجراء البزل القطني (يطلق عليه أيضا البزل الشوكي) لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى السائل الشوكي المحيط بالدماغ والحبل الشوكي.

علاج سرطان الدم
تعتمد علاجات اللوكيميا على نوع سرطان الدم الذي تعاني منه وعمرك وصحتك العامة وما إذا كان سرطان الدم قد انتشر إلى أعضاء أو أنسجة أخرى. هناك 5 فئات علاجية شائعة، تشمل:

العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي عبارة عن مواد كيميائية (أدوية) تعطى للشخص، وتقتل خلايا سرطان الدم أو تمنعها من الانقسام. وعادة ما يتم استخدام مجموعة من أدوية العلاج الكيميائي. هذا هو الشكل الأكثر شيوعا لعلاج سرطان الدم.

العلاج الإشعاعي
يستخدم هذا العلاج حزما قوية من الطاقة لقتل خلايا سرطان الدم أو منعها من النمو. ويتم توجيه الإشعاع إلى المواقع الدقيقة في جسمك حيث توجد مجموعة من الخلايا السرطانية أو يمكن إعطاؤها على جسمك بالكامل كجزء من عملية زرع الخلايا المكونة للدم.

العلاج المناعي
يستخدم هذا العلاج، الذي يسمى أيضا العلاج البيولوجي، بعض الأدوية لتعزيز نظام الدفاع في الجسم.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً