طبيب نفسي سوري: أطفال يعانون من الاكتئاب، و”بدي سافر” أول كلمة على لسان المراجع

شام تايمز – متابعة

 

أكد استشاري الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي د. “تيسير حسون” لإذاعة ميلودي أف أم أن مراجعات العيادات النفسية ازدادت بشكل هائل، ومعظمها لحالات مصابة بالاكتئاب بكل أنواعه وكذلك القلق، مضيفاً أن غالبية الحالات التي تراجع تعاني من ضغوط نفسية لا تحل وهذا من تداعيات الأزمة.

وقال الأخصائي: خلال السنتين الأخيريتين كانت الجملة الوحيدة التي يجاوب بها المراجع عند سؤاله ماذا ستفعل هي ”بدي سافر”، كما أن جزءاً كبيراً من المراجعين يقولون أنهم لا يملكون أي أحد قريب ليساعدهم.

واعتبر د. “حسون” أن نسبة الاكتئاب في الدول متوسطة الدخل التي تتعرض للأزمات هي 10-15% من إجمالي السكان، بالتالي لدينا بالحد الأدنى 2 مليون مصاب بالاكتئاب نظراً لعدد سكان سورية، علما أن 15% من مصابي الاكتئاب يحاولون الانتحار، بالتالي نتحدث عما يقارب 300 ألف سوري يحاول أو فكر بالانتحار طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، قائلاً: إن من كل عشرة مراجعين هناك 8 حالات اكتئاب من بينهم 5 لديهم رغبة انتحارية، مشيراً إلى أنه سابقاً كان الاكتئاب يقتصر على الأعمار فوق 30، أما الآن فأصبح يصل للأطفال وسجل حالات اكتئاب لأطفال بعمر الابتدائي وهذا مؤشر خطير، منوها إلى أن معظم السوريين أو جميعهم يعانون من ضغوط نفسية، ولا يوجد أي أحد بمنأى عن تداعيات الأزمة.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً