طبيب سوري يحقّق معجزة في عالم الطّب

شام تايمز – حمص – هبه الحوراني

نجح أخصائي جراحة الأعصاب الدكتور “إباء السليم” بإجراء عملٍ جراحي عالي الحساسية لمريض يعاني من ورمٍ بحجم الكف في الزاوية “الجسرية – المخيخية” لمدة 8 سنوات.

الدكتور “إباء السليم” أكد لـ “شام تايمز” أنه بعدَ ازدياد حجم الورم لدى المريض أصبحَت الوفاة هيَ الخيار الوحيد بسبب حدوث مجموعة من الاختلاطات التي أثّرت على جسم المريض بشكلٍ عام لأن الورم في منطقة حساسة جداً مليئة بالأعصاب والشّرايين.

وعن تفاصيل العمل الجراحي، أكد “السليم” أنه استغرق مدة عشر ساعات تقريباً وتمّت العملية على مرحلتين المرحلة الأولى عبارة عن تصريف للسائل الدماغي الشوكي من الرأس إلى البطن، والمرحلة الثانية هي استِئصال الورم من المخيخ وتحرير الأعصاب، وتمّت الجراحة باستخدام المجهر ببعض المراحل والتنظير بمراحل أُخرى، وانتهت العملية بالنجاح.

وقال “السليم” الحائز على رسالة الماجستير التي صُنفت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.. “رسالة الماجستير تتحدث عن تصوير الرنين المغناطيسي، فالتصوير التقليدي لا يستطيع تشخيص حالة المريض بسرعة ما يؤدي لتدهور وضعه الصحي بعد سنة أو سنتين من الإصابة بالمرض”.

وأضاف الطبيب.. “الطريقة الحديثة التي تحدثتُ عنها ضمن الرسالة تُعتبر أكثر دقة لتشخيص حالة المريض، فإذا قمنا بإجراء صور رنين مغناطيسي بوضعيّات مُعينة سوف يظهر لنا موجودات تُفسر حالة المريض بِدقة فنقوم بالجراحة أو المعالجة المُبكرة لحماية المريض من تدهور صحته، وهذهِ الطريقة تساعدنا باتخاذ القرار بشكل أسرع وأكثر دِقة”.

يُذكر أن الدكتور “إباء السليم” من أصغر الجراحين حيثُ لم يتجاوز 33 من العمر لذا يعتبر سباقاً على أبناء جيلهِ، واختصاصه بجراحة الأعصاب من الاختصاصات المُعقّدة جدا،ً وتحتاج لخبرة وتركيز شديدين لمعالجة الأمراض التي تصيب جهاز الأعصاب المركزي الذي يشمل، “المخ وأعصاب الدماغ والنخاع الشوكي وأليافه العصبية وأغلفتها العظمية”.

شاهد أيضاً

80 بالمئة من العاملين الصحيين في سورية نساء وزيادة دعمهن ضرورة

شام تايمز – متابعة  في يوم المرأة العالمي تشير الأمم المتحدة إلى أن 70 بالمئة …

اترك تعليقاً