أنواع الطب الشعبي

 

 

 

 

 

الطب الشعبي أو ما يسمى بالطب البديل، أو الطب التقليدي، هو عبارة عن مجموعة من المعتقدات والممارسات الخاصة بصحة وشفاء الإنسان من الأمراض سواء الجسدية، أو النفسية، وهو موجودة منذ القدم في مختلف الحضارات والبلدان، والتي تمارس إلى الآن، وأيضا هو يحظى بشعبية كبيرة جدا على مستوى العالم إلى الآن، وفي هذا الموضوع ستتعرف على الطب الشعبي، وما هي أنواعه.

ما هو الطب البديل أو الشعبي

يختلف الطب الشعبي التقليدي عن الطب الحديث كثيرا، والذي يعتمد في طبيعته الحديثة على الأدوية الكيميائية، والتركيبات المعملية بنسبة كبيرة جدا، أما الطب الشعبي فتوارثه الإنسان عبر أجيال وأجيال منذ عصور طويلة، باعتمادهم على مجموعات مختلفة من الأعشاب البرية والجبلية، والخلطات العشبية، والنباتية التي تستخدم في علاج مختلف الأمراض، وأيضا تدخل في علاج الأمراض النفسية والصحية النفسية للإنسان.
أصبح هناك أشخاص في كل حضارة متمكنين ومحترفين في هذا الطب، لكن في الماضي كانوا الناس يعتمدون على هذا بشكل أساسي وكان القائم على مهنة تطبيب الناس يسمى بالمطبب، ثم ارتبطت هذه المهنة على مدار الزمن بالعطارين، والحواجين، وهم من يقومون ببيع المواد العشبية المطببة للناس، وغير ذلك من المهن التي أصبحت موجودة الآن في مختلف الحضارات.

 أنواع الطب الشعبي

هناك أنواع عديدة يعتمد عليها الطب الشعبي في علاج الأشخاص منذ القدم، ومن أهمها:

  1. العلاج بالأعشاب: مازال إلى الآن العلاج بالأعشاب يحظى على شعبية كبيرة جدا مدبين الناس، ويستخدم في هذا النوع من العلاج العديد من النباتات المعينة في علاج بعض الأمراض، مثل نبتة البابونج، حيث أنها تعالج وتقلل من الالتهابات، وأيضا الزنجبيل، لعلاج الأمراض الهطيرة مثل السرطانات، وأيضا كان يستخدم في علاج أوجاع الدماغ، ولضبط ضغط الدم في الجسم، وغيرهم الكثير من النباتات التي كانت وماوالت تستخدم في العلاج، ويعتبرون هذه الطرق في العلاج آمنة أكثر من الأدوية الكيميائية.
  2. العلاج بالماساج، أو تدليك الجسم: وهو نوع من العلاج الشعبي منتشر بكثرة إلى الآن، فهو يساعد على وصول الدم إلى كل مناطق الجسم ومن أهمها الدماغ، وأيضا يساعد على تبسيط العضلات المتيبسة، والاسترخاء التام، وهو ما يقلل من الإصابة بالأرق، وآلام الظهر، والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والصداع.
  3. العلاج بحركات اليوغا المختلفة، والعلاج الطبيعي: فاليوجا، والعلاج الطبيعي يعتمدان على الكثير من الحركات التي تهدف إلى إخراج الطاقات السلبية من الجسم، وزيادة مرونة الجسم والعضلات والمفاصل، مما يزيد من قوة تحمل الجسم وقوة المفاصل، وتقويم العمود الفقري، وخاصة العلاج الطبيعي يساعد على علاج الإصابات الخطرة في الجسم التي تعيق حركة الإنسان.
  4. التدريب بالطاقة: وهو ما يستخدمه الأطبة الآن مع المرضى الذين يعانون من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان بكل أنواعه، فبعد اللجوء للأدوية الكيمياوية، والتي بالتأكيد تؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض، وتأثير المرض ككل على نفس المريض، يلجأ الطبيب لتدريبات الطاقة، والتي عن طريقها يجعل المريض يستعيد طاقته من جديد، مما يبعث على اكتساب الطاقات الإيجابية لنفسيته، لكي لا ييأس، ويستطيع تكملة طريق الشفاء، والتغلب على المرض.
  5. العلاج باستخدام أغذية ومشروبات معينة: وهو ما اعتمد عليه الطب الشعبي القديم في تناول المواد الغذائية التي تساعد على شفاء مرض معين، وتقوية الجسم ومناعته للتغلب على الأمراض، وذلك نجده في مجموعة من المعتقدات بشأن الطعام مثل القول المتوارث عن الجزر أنه يقوي النظر، وكذلك أيضا شرب عصائر الخضروات والفواكه والذي يساعد على التغلب على بعض الأمراض الجسدية، مثل السكري والربو.

بعض فوائد الطب الشعبي

  1. نستطيع أن نجد الأعشاب والمأكولات التي تحمينا من بعض الأمراض في غذائنا اليومي، فهو متوافر لدينا في كل وقت، وأي مكان، وسهل الاستخدام.
  2. الطب الشعبي غير مكلف، مثل الأدوية التي تحتوي على المركبات والمواد الكيميائية والتي تكون أحيانا باهظة الثمن، خصوصا إذا كان لعلاج مرض نادر الحدوث.
  3. الطب الشعبي يعتبر أكثر أمانا من تناول الأدوية التي يمكن على المدى البعيد تضعف المناعة.
  4. يمكن من خلال الطب الشعبي علاج أكثر من داء في آن واحد.
  5. هو العلاج الوحيد الذي يستخدم علاج الروحانيات، بعث الطاقة الإيجابية في النفس، والحث على التأمل والعلاج بالطبيعة، ويحافظ على العضلات والمفاصل عن طريق القيام بحركات معينة صحية للجسم.

 

شاهد أيضاً

أفضل مكمل لحب الشباب.. مؤشرات “موثوقة” لاضطراب الجلد

شام تايمز – متابعة يمكن أن يظهر حب الشباب الهرموني ويستمر في مرحلة البلوغ. وللمساعدة …

اترك تعليقاً