الفلورايد لحماية الاسنان

يعتبر التسوّس من بين المشاكل الشائعة التي يمكن ان تصيب الأسنان وتسبب بالكثير من الاضرار فيها في حال عدم علاجها على الفور. من هنا، يبحث العديد منكم عن بعض المكوّنات في معجون الاسنان او في الأطعمة يمكن ان تحميها من التسوّس، منها الفلورايد. فما هو دور الفلورايد في حماية الاسنان من التسوس؟

 

أسباب تسوس الأسنان

لكي تفهموا كيف يفيد الفلورايد أسنانكم ويحميها من التسوس، عليكم أن تعرفوا ما الذي يسبب تسوس الأسنان في المقام الأول. فكل يوم تتعرض أسنانكم للبكتيريا الضارة، التي تعمل على تشكيل طبقة البلاك على أسنانكم، خصوصاً عندما لا يتمّ تنظيفها يومياً بالفرشاة.

في كل مرة تأكلون فيها السكر أو النشويات البسيطة مثل الخبز أو البسكويت، تتغذى البكتيريا على بقايا السكر المتخلفة بعد البلع. مع وفرة الطعام، تزداد البكتيريا وتنتج أحماض تبدأ في إذابة ميناء الاسنان. بمجرد كسر الطبقة الخارجية للأسنان، يصبح الجزء الداخلي الأكثر ليونة من الأسنان (العاج) معرضاً لخطر تسارع معدل التسوس.

 الفلورايد لحماية الاسنان من التسوس

يزيد قوة الاسنان

يقوي الفلورايد المينا الموجودة، مما يجعلها أقل عرضة لتأثيرات حمض البكتيريا. يتم ذلك من خلال عملية كيميائية معقدة تحول الهيدروكسيباتيت في المينا إلى فلوراباتيت، وهو معدن شائع آخر يشكل مينا الأسنان. في الواقع، إن تقوية مينا الاسنان هو من العوامل الاساسية التي تساهم في تأخير التسوس.

منع البكتيريا من التكاثر

يقلل الفلورايد من قدرة البكتيريا المكونة للبلاك على إنتاج الحمض بعد تناول السكر. فعندما ينتج الفم الحمض بعد السكر، يمكن ان تنتشر البكتيريا الضارة وتتكاثر في الأسنان وتسبب بالتالي التسوس.

الحفاظ على لون الاسنان الطبيعي

يعزز الفلورايد من اللون الطبيعي للأسنان ويحميها من الإصفرار والتصبغات التي يسببها تناول القهوة وحتى التدخين.

بعض النصائح:

– من المهم ان تشربوا المياه المفلورة للاستفادة من القوة المضافة التي يمكن أن يجلبها الفلورايد للأسنان.

– يمكن أن يساعد التنظيف اليومي والمنتظم بفرشاة الاسنان وبمعجون الاسنان الغني بالفلورايد في منع تسوس الأسنان وحمايتها من أيّ أضرارٍ محتملة.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً