الصحة تطلق حملة أيام التلقيح الوطنية مستهدفة نحو 2.7 مليون طفل دون سن الخامسة

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة أيام التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين والتي تستمر حتى الـ 13 من الشهر الجاري مع مراعاة أيام العطل الرسمية وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بمختلف المحافظات مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.
وتستهدف الحملة التي تشمل كل اللقاحات المدرجة في برنامج اللقاح الوطني وعددها 11 لقاحاً نحو 2.7 مليون طفل دون سن الخامسة في مختلف المحافظات لتقييم حالتهم التلقيحية وحسب السجلات هناك حاجة إلى تلقيح أكثر من 77 ألف طفل متسرب من التلقيح في مختلف المحافظات.
وتنفذ الحملة عبر 1655 مركزاً صحياً ونقطة طبية ثابتة و568 فريقاً جوالاً ويشارك بها 9468 عاملاً صحياً وتهدف إلى التأكد من استكمال الطفل لقاحاته الروتينية المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة الأطفال المتسربين من اللقاح وإعطائهم اللقاحات المستحقة وذلك بالتزامن مع أسبوع التلقيح الإقليمي.
يذكر أن اللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني تعزز مناعة الأطفال ضد أمراض منها شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الكبد الوبائي والأمراض التي تسببها المستديمة النزلية والسعال الديكي والدفتريا والكزاز والسل والنكاف.
في حلب تستهدف الحملة التي انطلقت من مركز أسعد محفوظ الصحي 9792 طفلاً في الريف والمدينة.
ودعا الدكتور زياد حاج طه مدير الصحة في تصريح لمراسل سانا الأهالي لمراجعة المراكز الصحية والبالغ عددها 65 مركزاً والفرق الجوالة التي بلغ عددها 90 فريقاً للحصول على اللقاح اللازم لأطفالهم واستكماله خلال المدة المحددة.
وبين الدكتور محمد مازن عتوك مدير مركز اسعد محفوظ الطبي أن المركز يقدم الخدمات الطبية للأهالي في أحياء المرجة وكرم حومد وباب النيرب وعين عسان والذهبية حيث يحتوي على عدة أقسام منها الداخلية واللايشمانيا والتغذية وعيادة سنية ومخبر تحاليل اضافة إلى تأمين اللقاح للأطفال.
وفي ريف المحافظة أوضح الدكتور زهير إبراهيم مدير منطقة السفيرة الصحية أن الحملة انطلقت في السفيرة وتستهدف تلقيح 900 طفل عبر المراكز الصحية البالغ عددها سبعة مراكز ومشاركة الفرق الجوالة.
وفي درعا تستهدف أيام التلقيح الوطنية 5500 طفل في مختلف المناطق ولفت الدكتور أشرف برمو مدير الصحة أن جميع المراكز الصحية في المحافظة توفر اللقاحات التي يحتاجها الأطفال ولم يتلقوها في مواعيدها إضافة إلى 34 فريقاً جوالاً للوصول إلى كل الأطفال المستهدفين.
وفي طرطوس أوضح الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن الحملة تنفذ بمشاركة 644 عاملاً صحياً عبر 76 مركزاً و30 فريقاً جوالاً وتهدف إلى التأكد من الأطفال المتسربين للقاحاتهم المدرجة في برنامج التلقيح الوطني.
وفي السويداء أوضحت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف متابعة الاطفال المتسربين لاستكمال لقاحاتهم والبالغ عددهم نحو 700 طفل وطفلة حيث يتم تقديم اللقاح عبر 39 مركزاً صحياً ثابتاً على مساحة المحافظة و13 فريقاً جوالاً على مستوى المناطق الصحية الأربع لتغطية الأماكن التي ليس فيها مراكز صحية.
وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن الحملة تستهدف 12871 طفلاً من الأطفال دون الخمس سنوات و5795 من الأطفال المتسربين من الحملات السابقة.
وأشار الدكتور خلف إلى أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة من توفير للكوادر الطبية والصحية واللقاحات مبيناً أن عدد المراكز الصحية التي تقدم اللقاح 39 مركزاً منتشرة في المحافظة إضافة إلى الفرق الجوالة التي تستهدف المناطق الريفية البعيدة.
وفي دير الزور أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة لورانس لولح أن الحملة تستهدف أكثر من 7 آلاف طفل وتنفذ عبر 32 مركزاً صحياً ونقطة طبية ثابتة و57 فريقاً جوالاً بهدف التأكد من استكمال اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة الأطفال المتسربين لافتاً إلى أنه سبق الحملة إطلاق حملة تواصل وتوعية للأهالي وحثهم على تلقيح أطفالهم.
وفي حمص بين الدكتور أحمد بلول رئيس شعبة الطفل والتلقيح في مديرية الصحة أن الحملة تستهدف 7527 طفلاً عبر 163 مركزاً صحياً ضمن 12 منطقة صحية و20 فريقاً جوالاً لتغطية 465 قرية مؤكداً ضرورة مراجعة الأهالي للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون الخامسة من العمر وإحضار بطاقة اللقاح الخاصة بالطفل.
وفي حماة تستهدف الحملة حوالي 6015 طفلاً وطفلة.
وذكر مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أنه يتم تنفيذ الحملة في جميع المراكز الصحية بالمحافظة والبالغة 139 مركزاً إضافة إلى 50 فريقاً جوالاً ونقطة محدثة لاستقبال جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات لتقييم الحالة التلقيحية للأطفال واستكمال اللقاحات المدرجة.
وأشار عابورة الى أنه يتم استهداف جميع الأطفال في الريفين الشمالي والجنوبي اللذين عاد إليهما سكانهما المهجرين جراء الإرهاب واللذين لا توجد فيهما مراكز صحية أو نقاط طبية مبيناً أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة والوصول الى كل الاطفال المستهدفين بالحملة وهذا الأمر بحاجة إلى تعاون كامل من الأهالي والمجتمع المحلي.
وفي اللاذقية تستهدف الحملة 120500 طفل دون الخمس سنوات عبر 102 مركز صحي و 25 فريقاً جوالاً لتغطية جميع المناطق.
وفي القنيطرة أوضح مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف تلقيح نحو 687 طفلا وطفلة بمشاركة 37 مركزاً صحياً لافتاً إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير اللقاح في المناطق الصحية المنتشرة على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق
عن سانا

شاهد أيضاً

مشروب يحمي من الأمراض

يبحث الكثيرين من أصحاب الأمراض المزمنة على المشروبات والأطعمة التي تساعد في العلاج أو على …

اترك تعليقاً