فوائد الفول الأخضر المذهلة و فقدان الوزن

الفول الأخضر من البقوليات الخضراء التي تنمو في شكل قرون، وله نكهة حلوة وترابية قليلا ويأكله الناس في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأنه محمل بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين، ويعتقد أن له تأثيرات صحية رائعة، مثل تحسين الوظائف الحركية وتعزيز المناعة.. تعال نتعرف على فوائد الفول الأخضر.
فوائد الفول الأخضر
محمل بالمغذيات

تحتوي حبوب الفول الأخضر على كمية هائلة من العناصر الغذائية على وجه الخصوص؛ فهي غنية بالبروتينات النباتية وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كما أن حبوب الفول محملة بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في الهضم وخفض مستويات الكوليسترول.
يساعد في علاج أعراض مرض باركنسون

يتسبب مرض باركنسون في موت خلايا الدماغ المنتجة للناقل العصبي الدوبامين؛ مما يؤدي إلى حدوث رعشة ومشاكل في الوظيفة الحركية وصعوبة في المشي، والفول الأخضر غني بمادة الليفودوبا (L‑dopa)، وهو مركب يحوله الجسم إلى الدوبامين؛ مما يقلل من أعراض مرض باركنسون.

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 11 شخصا مصابا بمرض باركنسون أن تناول كوب ونصف من الفول الأخضر كبديل لدواء (L‑dopa) المستخدم لعلاج أعراض باركنسون كان له تأثير إيجابي مماثل على مستويات الدوبامين في الدم والوظيفة الحركية مثل الأدوية.
يساعد في منع العيوب الخلقية لدى الجنين

الفول الأخضر محمل بحمض الفوليك، وهو مادة مغذية تعزز نمو الجنين بشكل صحي، فهو ضروري لتكوين الخلايا والأعضاء؛ لذا تحتاج الأم الحامل إلى حمض الفوليك الإضافي من الأطعمة والمكملات لتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، أو مشاكل في نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي.
تعزيز المناعة

قد يؤدي تناول الفول الأخضر بانتظام إلى تعزيز جهاز المناعة لديك لأنه يحتوي على مغذيات مفيدة للغاية في تعزيز المناعة على وجه الخصوص، فهو غني بالمركبات التي قد تعزز نشاط مضادات الأكسدة، وتعتبر مضادات الأكسدة ضرورية للدفاع المناعي للجسم، لأنها تحارب الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وحدوث أمراض نقص المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي حبوب الفول الأخضر على مركبات ثبت أنها تعزز قدرة مضادات الأكسدة القوية في الخلايا البشرية وتؤخر شيخوخة الخلايا، وقد أجريت بعض الدراسات على خلايا معزولة عولجت بمستخلصات الفول الأخضر وكان لها تأثير إيجابي رائع.
تقوية العظام

الفول الأخضر غني بالمنجنيز والنحاس، وهما عنصران مغذيان قد يمنعان تآكل العظام؛ حيث تشير دراسات الفئران إلى أن نقص المنجنيز والنحاس قد يؤدي إلى انخفاض تكوين العظام وزيادة إفراز الكالسيوم، وتشير الأبحاث البشرية أيضا إلى أن المنجنيز والنحاس ضروريان لتعزيز قوة العظام.
علاج أعراض فقر الدم

قد يساعد تناول الفول الأخضر الغني بالحديد في علاج أعراض فقر الدم؛ لأن الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يمكن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين عبر الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يتسم بالإرهاق والضعف والدوخة وضيق التنفس.

لا ينصح بتناول الفول الأخضر بكثرة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الجلوكوز الوراثي؛ حيث إن تناوله قد يؤدي إلى نوع مختلف من مشاكل الدم يسمى فقر الدم الانحلالي.
تحسين مستوى ضغط الدم

الفول الأخضر غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة القلب على وجه الخصوص؛ حيث يحتوي على الماغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يريحان الأوعية الدموية ويمنعان ارتفاع ضغط الدم.
يساعد على فقدان الوزن

يوفر كوب واحد من الفول الأخضر 13 جراما من البروتين و9 جرامات من الألياف مع 187 سعرا حراريا فقط، لذلك قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالفول الأخضر إلى تحسين الشعور بعدم الجوع، مما قد يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

لاحظت دراسة مدتها 4 سنوات أجريت على 522 شخصا أن الذين تناولوا نظاما غذائيا غنيا بالألياف والبروتين فقدوا أكثر من 5 أرطال من وزنهم، وهي نسبة جيدة مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظاما غذائيا يحتوي على كمية أقل من الألياف.
يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم

الألياف الموجودة في الفول الأخضر قابلة للذوبان وقد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما قد تعزز حركة الأمعاء الصحية عن طريق امتصاص الماء في الأمعاء، وتشكيل مادة تشبه الهلام تساعد على تليين البراز.

يمكن أن يساعد تناول الفول الأخضر أيضا على إزالة الكوليسترول من الجسم؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم لدى البالغين الأصحاء وأولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من نسبة الكوليسترول في الدم.

شاهد أيضاً

مشروب يحمي من الأمراض

يبحث الكثيرين من أصحاب الأمراض المزمنة على المشروبات والأطعمة التي تساعد في العلاج أو على …

اترك تعليقاً