حكة الجسم المفاجئة والدلالة على الأمراض

حكة الجسم المفاجئة هي إحساس مزعج يولّد رغبة في الهرش للشعور بالراحة، واعتماداً على السبب، قد تبدو بشرتكم طبيعية أو حمراء أو خشنة أو حتى مليئة بالجروح. يمكن أن يتسبب الحكّ المتكرر في ظهور مناطق سميكة من الجلد قد تنزف أو تصاب بالعدوى.أسباب حكة الجسم المفاجئة

الأمراض الجلدية

وتشمل الأمثلة الجلد الجاف (الجفاف)، والأكزيما، والصدفية، والجرب، والطفيليات، والحروق، والندبات، ولدغات الحشرات. ان هذه المشاكل الجلدية يمكن ان تسبب الحكة المفاجئة.

الأمراض الباطنية

قد تكون الحكة المفاجئة في الجسم كله من أعراض مرض أساسي، مثل أمراض الكبد، أمراض الكلى، فقر الدم، السكري، ومشاكل الغدة الدرقية والورم النخاعي المتعدد أو الأورام اللمفاوية.

اضطرابات الأعصاب

تشمل الأمثلة التصلب المتعدد، وانضغاط الأعصاب، والقوباء المنطقية (الهربس النطاقي).

مشاكل الصحة النفسية

أي ان اعراض انتاج الجسم لكمية كبيرة من هرمون الإجهاد والتوتر المعروف بالكورتيزول، يمكن ان يؤدي الى الإصابة بعددٍ كبيرٍ من المشاكل الصحية والحالات الجلدية مثل الحكة المفاجئة. ومن بين اهم أنواع المشاكل التي يمكن ان تسبب حكة الجلد نذكر القلق واضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.

تهيج وردود فعل تحسسية

يمكن للصوف والمواد الكيميائية والصابون وغيرها من المواد أن تهيج الجلد وتسبب الطفح الجلدي والحكة المفاجئة. في بعض الأحيان، تسبب المادة، مثل اللبلاب السام أو مستحضرات التجميل، رد فعل تحسسي. كما أن التفاعلات تجاه بعض الأدوية، مثل المسكنات المخدرة (المواد الأفيونية) يمكن أن تسبب حكة في الجلد.

كيفية علاج حكة الجسم المفاجئة

كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد

إذا كانت بشرتكم حمراء اللون بسبب الحكة، فقد يقترح طبيبكم وضع كريم أو مرهم طبي على المناطق المصابة. يمكنكم بعد ذلك تغطية الجلد المعالج بمواد قطنية رطبة. تساعد الرطوبة الجلد على امتصاص الدواء ولها تأثير تبريد.

الأدوية الفموية

قد تساعد مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في تخفيف بعض أنواع الحكة المزمنة. قد لا تشعرون بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية الّا بعد 8 إلى 12 أسبوعاً بعد بدء العلاج.

العلاج بالضوء

يتضمن العلاج بالضوء تعريض بشرتكم لنوع معين من الضوء. يمكن أن يكون هذا خياراً جيداً للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية عن طريق الفم. ستحتاجون على الأرجح إلى جلسات علاج ضوئي متعددة، حتى تتم السيطرة على الحكة.

 

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً