في يوم الصحة العالمي: جائحة كوفيد 19 تسلط الضوء على غياب العدالة الصحية

دعت منظمة الصحة العالمية بلدان العالم للانضمام إلى حملة لإقامة عالم يتمتع بأكبر قدر من العدالة الصحية بعد أن كشفت أزمة كوفيد 19 عن مقدار ما تتسم به المجتمعات من بعد عن المساواة.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قوله في رسالة بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يصادف السابع من نيسان قوله إن هذا اليوم يسلط الضوء على مظاهر انعدام المساواة والعدل التي تكتنف النظم الصحية.

وتابع: “لاحظنا داخل البلدان أن معدلات المرض والوفاة الناجمين عن مرض كوفيد 19 أعلى بين السكان والمجتمعات التي تكابد الفقر وظروف المعيشة والعمل غير المواتية والتمييز والاستبعاد الاجتماعي”.

وأشار إلى أنه على الصعيد العالمي ظهر أن الغالبية العظمى من جرعات اللقاحات التي تعطى يستأثر بها عدد قليل من البلدان الغنية أو البلدان المنتجة للقاحات معتبراً أن هذه المظاهر من انعدام الانصاف ليست أخلاقية وتشكل خطراً على صحتنا واقتصاداتنا ومجتمعاتنا.

ودعا الأمين العام إلى تنفيذ سياسات وتخصيص موارد حتى يتمكن الجميع من التمتع بنفس النتائج الصحية وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 وتوفير التغطية الصحية الشاملة حتى يتسنى للجميع في كل مكان أن يحيوا حياة مزدهرة.

وقال في ختام رسالته: “فلنلتزم في يوم الصحة العالمي هذا بالعمل معاً كي تعم الصحة والإنصاف هذا العام”.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً