تناول السكريات ومضاعفاته

يستجيب الجهاز المناعي باستمرار للمنبهات الداخلية والخارجية سواء من الأطعمة التي نتناولوها أو عادات النوم وممارسة الرياضة أو التوتر أو العلاقات أو الهواء الذي تتنفسونه، فالجسم يبحث دائماً عن طرق للحفاظ على التوازن. وبما أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يحسن وظيفة المناعة، فهل يمكن للأطعمة المصنعة والسكريات التأثير سلباً على جهاز المناعة؟

 

تأثير السكريات على المناعة

ان السكريات، او الأطعمة التي تحتوي على السكر، يمكن ان تعمل على اضعاف قوة خلايا الجهاز المناعي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم في حال التعرّض للفيروسات والبكتيريا. وهذا التأثير السلبي على خلايا الجهاز المناعي يمكن ان يستمرّ لبضع ساعاتٍ بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

فالسكر يمدّ الجسم بالطاقة من خلال كمية السعرات الحرارية التي يوفرها، الّا انه يعمل على تغذية الخلايا السرطانية ويسبب السمنة ويرفع نسبة السكر في الدم ويرفع نسبة الإصابة بأمراض القلب.

وبما ان خلايا الجسم تعمل في تناغم أيضي مع جهاز المناعة والهرمونات والأوكسجين، فإن اضعافها يمكن ان يزيد من احتمالية الإصابة نوبات برد والتهابات رئوية متكررة وحدوث العدوى بأمراض عديدة.

 

ما هو مقدار السكر الذي يتطلبه الأمر لإضعاف استجابتكم المناعية؟

تظهر دراسة أن تناول حوالي 75 غراماً من السكر يؤدي الى إضعاف جهاز المناعة. وبمجرد إصابة خلايا الدم البيضاء، ان جهاز المناعة ينخفض لمدة 5 ساعات بعد ذلك. هذا يعني أنه حتى الشخص الذي ينام 8 ساعات، ويتناول المكملات الغذائية ويمارس التمارين الرياضية، يمكن أن يلحق أضرارًا خطيرة بوظيفة الجهاز المناعي عن طريق شرب القليل من المشروبات الغازية أو تناول الحلوى أو الحلويات السكرية طوال اليوم.

 

نصيحة:

ابحثوا عن السكر في شكله الطبيعي، وتناولوا مزيداً من الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية، بما في ذلك التوت والحمضيات والكيوي والتفاح والعنب الأحمر واللفت والبصل والسبانخ والبطاطا الحلوة والجزر.

 

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً