إمدادات لقاح كورونا العالمية مهددة بسبب نقص المكونات

حذرت شركات مصنعة للقاحات كورونا من أن إمدادات اللقاح العالمية مهددة بسبب وجود نقص في بعض المكونات.

ونقلت صحيفة الغارديان عن ستان إيريك المدير التنفيذي لشركة نوفافاكس مصنع لقاح كورونا في بريطانيا أن هناك نقصاً في الحاويات البلاستيكية التي تبلغ سعة كل منها ألفي لتر والتي تستخدم لاحتضان خلايا المصل والسماح لها بالنمو في ظروف مناسبة وهو الأمر الذي يعوق توفير الكميات الكافية من اللقاحات المختلفة على مستوى العالم.

وأشارت الشركات المصنعة لهذه الحاويات إلى أن النقص في العناصر المكونة للحاويات تسبب بقائمة انتظار طويلة أمام الشركات التي تطلبها ومنها فايزر ونوفافاكس وموديرنا بحيث تصل فترة الانتظار في هذه القائمة إلى12 شهرا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة قررت منع تصدير الحاويات البلاستيكية المصنعة في أراضيها إلى الخارج في الوقت الحالي من أجل الوفاء بالاحتياجات المحلية وخاصة تلك التي تحتاجها شركة فايزر وهو ما سيسبب مزيداً من النقص في هذا المنتج على مستوى العالم.

وأوضحت أن إمدادات لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا تأثرت على مستوى العالم في ظل تأخر تسليم خمسة ملايين جرعة من الهند كما حدث تأخير في عمليات التصنيع في بريطانيا إضافة إلى أن خلافاً شديداً وقع على إمدادات اللقاح بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن إجمالي الإصابات جراء فيروس كورونا المستجد في العالم تجاوز 136 مليوناً فيما تجاوز إجمالي الوفيات مليونين و940 ألف حالة وفاة منذ بدء انتشاره في شباط من العام الماضي.

 

شاهد أيضاً

الكمون وفوائده الكبيرة

الكمون هو نوع من التوابل مصنوع من بذور نبات الكومينوم، وهو يُستخدم في العديد من …

اترك تعليقاً