الحمل الأول

معلومات الحمل في كل مكان. في زيارتك الأولى قبل الولادة ، من المرجح أن يمنحك طبيبك عددًا من الكتيبات التي تغطي كل اختبار وكل فصل.

على الرغم من كل هذه المعلومات ، إليك 10 مفاجآت شائعة يمكن أن يجلبها الحمل.

1. غريزة التعشيش

تشعر العديد من النساء الحوامل بغريزة التعشيش ، وهي رغبة قوية في إعداد منزلهن للطفل عن طريق التنظيف والتزيين.

مع اقتراب موعد ولادتك ، قد تجد نفسك تنظف الخزائن أو تغسل الجدران – أشياء لم تكن لتتخيلها على الإطلاق في الشهر التاسع من الحمل! يمكن أن تكون هذه الرغبة في تحضير منزلك مفيدة – سيكون لديك عدد أقل من المهام للقيام بها بعد الولادة. ولكن كن حذرا حتى لا تبالغ.

2. مشاكل في التركيز

في الثلث الأول من الحمل ، يمكن أن يتسبب التعب وغثيان الصباح في جعل النساء يشعرن بالتعب والغموض العقلي. ولكن حتى النساء الحوامل اللاتي يحصلن على راحة جيدة ، قد يواجهن صعوبة في التركيز وفترات النسيان.

التفكير في الطفل يلعب دورًا ، وكذلك التغيرات الهرمونية. قد يبدو كل شيء – بما في ذلك العمل والفواتير ومواعيد الطبيب – أقل أهمية من الطفل والولادة القادمة. يمكن أن يساعدك إنشاء القوائم على تذكر التواريخ والمواعيد.

3. تقلبات المزاج

متلازمة ما قبل الحيض والحمل متشابهان بطرق عديدة. ينتفخ ثدياك ويصبحان لينين ، وترتفع هرموناتك وتنخفض ، وقد تشعر بالمزاج. إذا كنت مصابًا باضطراب الدورة الشهرية ، فمن المحتمل أن يكون لديك تقلبات مزاجية أكثر حدة أثناء الحمل. يمكنهم جعلك تنتقل من السعادة لدقيقة إلى الشعور بالبكاء في اليوم التالي.

تقلبات المزاج شائعة جدًا أثناء الحمل. تميل إلى حدوث المزيد في الثلث الأول ونهاية الثلث الثالث.

تعاني العديد من النساء من الاكتئاب أثناء الحمل. إذا كنت تعاني من أعراض مثل مشاكل النوم والتغيرات في عادات الأكل وتقلبات المزاج لأكثر من أسبوعين ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

4. حجم حمالة الصدر

زيادة حجم الثدي هي واحدة من أولى علامات الحمل. يرجع نمو الثدي في الثلث الأول من الحمل إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. قد لا يكون هذا النمو في الأشهر الثلاثة الأولى هو النهاية أيضًا – يمكن أن يستمر ثديك في النمو طوال فترة الحمل!

يمكن أن يتأثر حجم صدرك أيضًا بالقفص الصدري. عندما تكونين حاملاً ، تزداد سعة رئتك بحيث يمكنك استيعاب كمية إضافية من الأكسجين ، مما قد يؤدي إلى حجم أكبر للصدر. قد تحتاجين إلى استبدال حمالات الصدر عدة مرات أثناء الحمل.

5. تغييرات الجلد

هل يقول أصدقاؤك أن لديك توهج الحمل؟ إنها واحدة من العديد من الآثار التي يمكن أن تأتي من التغيرات الهرمونية وتمدد بشرتك.

زادت النساء الحوامل من حجم الدم لتوفير تدفق دم إضافي إلى الرحم والأعضاء الأخرى ، وخاصة الكلى. الحجم الأكبر يجلب المزيد من الدم إلى الأوعية ويزيد إفراز الغدة الزيتية.

تصاب بعض النساء بقع بنية أو صفراء تسمى كلف ، أو “قناع الحمل” ، على وجوههن. وسيلاحظ البعض خطًا داكنًا في خط الوسط من أسفل البطن ، يُعرف باسم الخط الأسود (أو الخط الأسود). يمكن أن يكون لديهم أيضًا فرط تصبغ (سواد الجلد) في الحلمات والأعضاء التناسلية الخارجية ومنطقة الشرج. ذلك لأن هرمونات الحمل تجعل الجسم ينتج المزيد من الصبغة.

قد لا يكون هذا الصباغ الزائد متساويًا ، لذلك قد يظهر الجلد الداكن على شكل بقع من اللون. لا يمكن منع الكلف ، ولكن ارتداء واقي الشمس وتجنب ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقلل من آثاره.

حب الشباب شائع أثناء الحمل لأن الغدد الدهنية في الجلد تنتج المزيد من الزيت. وقد تصبح الشامات أو النمش التي كانت لديك قبل الحمل أكبر وأكثر قتامة. يجب أن تختفي معظم هذه التغييرات الجلدية بعد الولادة.

كما تصاب العديد من النساء الحوامل بطفح حراري ناتج عن الرطوبة والتعرق. بشكل عام ، يمكن أن يكون الحمل وقتًا مثيرًا للحكة للمرأة. قد يسبب تمدد الجلد فوق البطن حكة وتقشر. يمكن لطبيبك أن يوصي بالكريمات لتهدئة البشرة الجافة أو التي تسبب الحكة.

6. الشعر والأظافر

تعاني العديد من النساء من تغيرات في نسيج الشعر ونموه أثناء الحمل. يمكن أن تجعل الهرمونات شعرك ينمو بشكل أسرع ويسقط أقل. لكن هذه التغييرات في الشعر ليست دائمًا دائمة. تفقد العديد من النساء بعض الشعر في فترة ما بعد الولادة أو بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

تجد بعض النساء أن الشعر ينمو في أماكن غير مرغوب فيها ، مثل الوجه أو البطن أو حول الحلمة. التغييرات في نسيج الشعر يمكن أن تجعل الشعر أكثر جفافاً أو دهنيًا. حتى أن بعض النساء يجدن أن لون شعرهن يتغير.

يمكن أن تتغير الأظافر ، مثل الشعر ، أثناء الحمل. يمكن أن تزيد الهرمونات الزائدة من نموها وتصبح أقوى. رغم ذلك ، تجد بعض النساء أن أظافره تنقسم وتتكسر بسهولة أكبر أثناء الحمل. مثل التغييرات في الشعر ، فإن تغيرات الأظافر ليست دائمة. إذا انفصلت أظافرك وتمزقت بسهولة أكبر أثناء الحمل ، فاحرص على تشذيبها وتجنب المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر.

7. حجم الحذاء

على الرغم من عدم قدرتك على ارتداء أي من ملابسك السابقة للحمل ، فلا يزال لديك حذاء ، ربما – ولكن ربما لا. زيادة السوائل في أجسادهم الحامل تعني أن العديد من النساء لديهن أقدام متورمة ويحتاجن إلى ارتداء مقاس أكبر للحذاء. يمكن أن يكون ارتداء الأحذية ذات المقاس الكبير أكثر راحة ، خاصة في أشهر الصيف.

8. حركة المفاصل

خلال فترة الحمل ، يصنع جسمك هرمون الاسترخاء ، والذي يعتقد أنه يساعد في إعداد منطقة العانة وعنق الرحم للولادة. يعمل Relaxin على فك الأربطة في جسمك ، مما يجعلك أقل استقرارًا وأكثر عرضة للإصابة. من السهل أن تفرط أو تجهد نفسك ، خاصةً المفاصل الموجودة في الحوض وأسفل الظهر والركبتين. عند ممارسة الأشياء أو رفعها ، انتقل ببطء وتجنب الحركات المفاجئة.

9. الدوالي والبواسير والإمساك

تحدث الدوالي ، التي توجد عادة في الساقين والمنطقة التناسلية ، عندما يتجمع الدم في الأوردة بواسطة هرمونات الحمل. غالبًا ما تختفي الدوالي بعد الحمل. للمساعدة على منعها:

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

ارتداء ملابس فضفاضة

ارتداء خرطوم الدعم

ارفع قدميك عندما تجلس

البواسير – الدوالي في المستقيم – شائعة أثناء الحمل أيضًا. زاد حجم الدم وضغط الرحم على الحوض. لذا قد تتضخم الأوردة في المستقيم إلى عناقيد تشبه العنب. يمكن أن تكون البواسير مؤلمة جدًا ، ويمكن أن تنزف أو تثير الحكة أو اللدغة ، خاصةً أثناء أو بعد حركة الأمعاء (BM).

الإمساك محنة أخرى شائعة للحمل. يحدث ذلك لأن هرمونات الحمل تبطئ مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. خلال المراحل المتأخرة من الحمل ، قد يضغط الرحم على الأمعاء الغليظة ، مما يجعل من الصعب عليك الحصول على BM. ويمكن للإمساك أن يساهم في حدوث البواسير لأن الإجهاد قد يؤدي إلى تضخم عروق المستقيم.

أفضل طريقة للتعامل مع الإمساك والبواسير هي منعها. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالألياف وشرب الكثير من السوائل يوميًا وممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على BMs بانتظام. قد تساعد ملينات البراز (وليس المسهلات) أيضًا. إذا كنت تعاني من البواسير ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن كريم أو مرهم يمكن أن يتقلصها.

10. الأشياء التي تخرج من جسمك أثناء المخاض

إذا نجت من تقلبات المزاج والبواسير ، وتعتقد أن مفاجآتك قد انتهت. ولكن من المرجح أن يحمل اليوم المفاجئ أكبر مفاجآت على الإطلاق.

أثناء الحمل ، يحيط السوائل بطفلك في الكيس السلوي. ينكسر هذا الكيس (أو “التمزقات”) في بداية المخاض أو أثناءه – وهي اللحظة التي يشار إليها عادةً بكسر الماء. بالنسبة لمعظم النساء في المخاض ، تبدأ الانقباضات قبل نزول الماء. في بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى تمزق الكيس السلوي (إذا كان عنق الرحم متوسعاً بالفعل).

ما كمية الماء التي يمكنك توقعها؟ بالنسبة لطفل كامل المدة ، هناك حوالي 2 إلى 3 أكواب من السائل الأمنيوسي. قد تشعر بعض النساء برغبة شديدة في التبول مما يؤدي إلى تدفق السوائل عند تسرب الماء. قد يشعر الآخرون فقط بالقطر في أرجلهم لأن رأس الطفل يعمل مثل السدادة لمنع معظم السوائل من التسرب.

يكون السائل الأمنيوسي عمومًا ذو رائحة حلوة شاحبًا أو عديم اللون. يتم استبداله بجسمك كل 3 ساعات ، لذلك لا تفاجأ إذا واصلت تسريب السوائل ، حوالي كوب في الساعة ، حتى الولادة.

قد تخرج أشياء أخرى غير متوقعة من جسمك أثناء المخاض. بعض النساء يعانين من الغثيان والقيء. يعاني البعض الآخر من الإسهال قبل أو أثناء المخاض ، كما أن تمرير الغاز أمر شائع أيضًا. أثناء مرحلة دفع المخاض ، قد تفقد السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

يمكن لخطة الولادة أن تساعد في توصيل رغباتك لمقدمي الرعاية الصحية حول كيفية التعامل مع هذه وغيرها من جوانب المخاض والولادة. هناك الكثير من المفاجآت في المتجر عندما تكونين حاملاً – ولكن لا شيء أحلى مما ستشعر به عندما يكون طفلك حديث الولادة بين ذراعيك

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً