عملية قص المعدة

زاد الإقبال على عمليات قص المعدة بشكل كبير في عصرنا الحالي، ويرجع ذلك لانتشار حالات السمنة المفرطة، مع ضعف قوة الإرادة اللازمة لاتباع الحميات الغذائية القاسية أو ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية.

هنالك العديد من أنواع العمليات الجراحية التي يمكنك إجراؤها للتخلص من مشكلة الوزن الزائد، فمن شفط الدهون ونحت الجسم إلى عمليات تغيير الشكل العام للقناة الهضمية، هذه الأخيرة هي التي تناسب حالات السمنة المفرطة وينتج عنها نقصان كبير وملحوظ في الوزن، أما عمليات الشفط فهي تناسب الأشخاص الذين يبحثون عن قوام متناسق وجذاب أكثر.

ما هي عملية قص المعدة؟

هي عملية جراحية سميت بهذا الاسم لاستئصال جزء من المعدة (أو كلها في بعض الأحيان مثل معالجة سرطانات المعدة ) بهدف تصغيرها (تسمى أيضاً بعملية تصغير المعدة)، ويفيد هذا التغير في فقدان الوزن مع مرور الوقت. تجرى عملية قص المعدة لمعالجة عدة حالات مرضية:

  • السمنة المفرطة
  • سرطان المريء
  • حالات قرح المعدة المتقدمة

ينتشر استعمال مصطلح قص المعدة بصفة أساسية للتعبير عن عملية تكميم المعدة أو تكميش المعدة ، وهي تسمية جائزة حيث أن قص المعدة هو الجزء الرئيسي من العملية. يمكن أيضاً إطلاق مسمى عملية قص المعدة على عملية جراحية أخرى من أشهر عمليات السمنة المفرطة، ألا وهي عملية تحويل المسار. قبل التطرق إلى شروط عملية قص المعدة، دعونا نتعرف أكثر على أنواع عملية قص المعدة، وبالأخص عملية تكميم المعدة وهي محور حديثنا، وعن الفرق بينها وبين عملية تحويل المسار.

ما هي الأنواع المختلفة لعملية قص المعدة؟

هنالك أنواع وأساليب متنوعة لقص المعدة، دعونا نتعرف على أبرز أنواع قص المعدة:

عملية قص المعدة الجزئية

يزيل الجراح النصف السفلي من المعدة في هذا النوع، وفي حالة إجراء قص المعدة بهدف التخلص من السرطانات، فمن المرجح أن يستأصل الجراح بعض العقد اللمفاوية القريبة أيضاً.

عملية قص المعدة الكاملة

في هذه العملية يستأصل الجراح المعدة بالكامل، ثم يوصل المريء بشكل مباشر إلى الأمعاء الدقيقة.

عملية قص المعدة بهدف إنقاص الوزن – تكميم المعدة

وهذه هي العملية التي يقصدها الناس في الغالب عند استعمال تسمية قص المعدة، في هذه العملية يقص الجراح نحو ثلاثة أرباع المعدة من الجانب الخارجي لها، فتتحول المعدة إلى ما يشبه الأنبوب الدقيق أو الكم، ولهذا سميت بـ “تكميم المعدة”.

عملية تحويل المسار

تتشابه عملية تحويل المسار بشكل كبير مع عملية تكميم المعدة، وما يجري في هذه العملية هو قص المعدة من الأعلى حتى بداية الأمعاء الدقيقة، وترك جزء صغير يشبه الكرة (Pouch)، ثم يوصل هذا الكيس الكروي بالأمعاء الدقيقة.

خطوات عملية قص المعدة (تكميم المعدة)

عادة ما تجرى عملية قص المعدة باستعمال المنظار يقدر الجزء المزال من المعدة بنحو 80% من إجمالي المساحة. وتأتي ثمار هذه العملية لأنها تعمل بعدة أوجه، أهمها ما يلي:

  • لا يتسع حجم المعدة لتناول كميات كبيرة من الطعام
  • يقل معدل امتصاص الطعام وتخزين السعرات الحرارية
  • تؤثر العملية بشكل واضح على هرمونات الجوع والإحساس بالشبع والهرمونات التي تتحكم بمستوى السكر بالدم، الأمر الذي يفيد مرضى السكر من النوع الثاني بشدة

تبدأ عملية قص المعدة بالمنظاربإخضاعك للتخدير الكلي، ثم يبدأ الطبيب بعمل حوالي 5 فتحات في البطن ليدخل المناظير من خلالها، والمنظار هو أنبوب طويل مع كاميرا مثبتة على نهايته. يدخل الجراح المناظير ويعمل على قص المعدة من خلالها، حيث يستطيع أن يرى الطبيب كل ما يجري داخل بطنك على شاشة التلفاز داخل غرفة العمليات. يقص الطبيب الجزء الخارجي المنحني من المعدة، وبعدها يخيط الطبيب الجزء المتبقي ليصبح شكل المعدة أشبه بالموزة. يحتوي الجزء المقصود على الخلايا المسؤولة عن إفراز هرمون الغريلين، الذي يلعب الدور الرئيسي في شعورك بالجوع.

تستغرق العملية قرابة الساعتين عادة، وغالبا ما تحتاج إلى المكوث في المستشفى ليومين.

شروط اجراء عملية قص المعدة

قد يكون هناك اختلاف بسيط في شروط عملية قص المعدة بين طبيب وآخر، لكن الأمر الذي لا خلاف فيه، هو أن عملية قص المعدة أو ما يشبهها من العمليات ليست لأولئك الذين يرغبون بخسارة بضعة كيلو جرامات، بل يجب الإدراك إن هذه العملية هي عملية جراحية كبرى لها مخاطرها وقبل إجرائها يضع الطبيب في الحسبان الكثير من النقاط المهمة مثل الصحة البدنية العامة والصحة الذهنية. تذكر هذه العملية هي وسيلة مساعدة فائقة الفاعلية، لكن يجب عليك أن تغير من عاداتك الغذائية الخاطئة. دعونا نتعرف على أهم شروط عملية قص المعدة:

  1. مؤشر كتلة الجسم: يعد مؤشر كتلة الجسم أحد أهم المقاييس التي يحدد الطبيب على أساسها مدى مناسبة العملية معك. إذا تخطى مؤشر كتلة الجسم لديك 40، أو تعاني من زيادة على الوزن المثالي بـ 45 كيلو جراماً أو أكثر، فحينها يمكننا أن نعدك مرشحاً مثالياً للخضوع إلى عمليات قص المعدة
  2. أمراض مصاحبة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 30 و 30.9 مع معاناتك من الأمراض المترتبة على الوزن الزائد مثل:
    1. داء السكري من النوع الثاني
    2. أمراض القلب والأوعية الدموية
    3. ارتفاع ضغط الدم
    4. تصلب الشرايين
    5. ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم
    6. التهاب المفاصل

في هذه الحالة أيضاً تكون مرشحاً جيداً لإجراء جراحات قص المعدة.

3 . إجراء التحاليل الطبية اللازمة: ليس مؤشر كتلة الجسم هو المعيار الوحيد للعملية، يجب أن يطلع الطبيب على نتائج التحاليل الآتية:

  1. تحاليل الدم المختلفة مثل صورة الدم الكاملة CBC
  2. تحليل السكر صائم
  3. تحاليل الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم
  4. وظائف الكلى ووظائف الكبد
  5. تحليل هرمونات الغدة الدرقية

4 .عوامل إضافية: يأخذ الطبيب بعض العوامل الأخرى قبل خضوعك للعملية بعين الاعتبار مثل:

    1. السن
    2. الجنس
    3. عاداتك اليومية وخاصة المتعلقة بالطعام والنشاط
    4. التدخين

 

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً