ترطيب البشرة في رمضان بالزيوت

 

يؤدي الصيام إلى تغيير مفاجئ في العادات الغذائية، كما تزيد درجات الحرارة المرتفعة في الصيف من احتمالية جفاف الجلد، ومن المهم لأي شخص صائم أن يعتني ببشرته لحمايتها من تأثيرات الجفاف، ولمعرفة كيفية العناية ببشرتنا وإبقائها متألقة في شهر رمضان، تابعي القراءة لمعرفة أهم زيوت الترطيب التي يساعدك تطبيقها على الاستمتاع بمظهر صحي وبشرة متألقة.

نصائح العناية بالبشرة في رمضان:
يتخلص الجسم خلال صيام شهر رمضان المبارك من السموم، وتتأثر البشرة بعوامل مختلفة بسبب قلة شرب السوائل وقلة النوم أيضاً، إليك بعض النصائح للعناية بالبشرة في رمضان:

تجنبي الأطعمة الدهنية: فهي تزيد الإفرازات الدهنية والزهم في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء في البشرة الدهنية بشكل خاص، واشربي كوباً من الماء الفاتر مع الليمون الطازج أثناء الإفطار وبعده لأنه يساعد الكبد على التخلص من السموم، مما ينتج عنه بشرة صحية رائعة. اشربي الكثير من الماء: يحتاج الشخص البالغ إلى استهلاك حوالي 1.5 إلى 2 لتر من الماء يومياً، ويمكنك نقع الفراولة أو الخيار مع الليمون في الماء لزيادة الفيتامينات وإزالة السموم من جسمك. ابتعدي عن الكافيين: إن الكافيين والمشروبات الغازية يمتصان المعادن في الجسم، ويسببان الجفاف، مما يؤثر سلباً على بشرتك وهرمونات التوتر التي تؤدي إلى تحفيز الدهون، فيجعل بشرتك معرضة لخطر الانهيار. تناولي أطعمة مغذية: إن اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من الخضار والفواكه ضروري لتعزيز العناصر المغذية والفيتامينات في جسمك، يمكنك تنويع وجباتك بالأفوكادو والطماطم والخيار أثناء الإفطار والسحور. حماية الجلد من الأشعة الضارة: ضعي واقي الشمس فهو يساعد على تقليل تلف خلايا البشرة وتجعد الجلد وعلامات الشيخوخة التي تسببها أشعة الشمس الضارة، اختاري كريم وقاية يحتوي على عامل حماية 30 على الأقل، ويمكنك ارتداء قبعة وأكمام طويلة والسير في الظل خلال النهار؛ لضمان حماية بشرتك تماماً من الأشعة الضارة. رطبي بشرتك: البشرة الجافة هي مصدر القلق المعتاد حول صحة البشرة خلال شهر رمضان، لذلك ضعي كمية وفيرة من المرطب طوال اليوم، بعد تنظيف وجهك، واتبعي روتيناً كاملاً للعناية بالبشرة يتكون من تونر (سائل تنظيف البشرة من الشوائب) ومرطب وواقي الشمس، وضعي المرطب على كامل جسمك أيضاً للحفاظ على نضارة وصحة الجلد. تجنبي تناول الألبان بإفراط: لأنها تسبب الإفرازات الدهنية على بشرتك، لذا يمكنك استبدال الحليب البقري مثلاً بالحليب النباتي مثل حليب اللوز وحليب الشوفان وحليب الأرز، أو جبنة فول الصويا التي تقدم فوائد مماثلة لجسمك كما جبنة الحليب البقري. احصلي على قسط كاف من النوم: هذا مهم للبشرة، لذلك تذكري أن تنامي من 6–7 ساعات على الأقل لتنشيط وتجديد خلايا بشرتك، حاولي تعطير غرفة نومك ببخور الزيوت وعطري وسادتك فذلك يساعدك على النوم بشكل أفضل. قشري بشرتك: خلال الشهر الكريم، احرصي على تقشير البشرة مرة أو مرتين خلال الأسبوع، يحسن التقشير الدورة الدموية ويعمل بشكل جيد ضد احتباس الماء والانتفاخ وخاصة في الصباح، ويساعد تقشير البشرة بانتظام على تنظيف المسام المسدودة وتجديد الخلايا، ويحافظ على بشرتك أكثر نعومة وإشراقاً. رطبي بشرتك بالزيوت: إذا كان الكريم الذي لا يوفر ترطيباً كافياً لبشرتك، هناك مجموعة متنوعة من زيوت الوجه التي يمكنك اختيارها حسب نوع بشرتك، سنأتي على ذكر أهم الزيوت لترطيب البشرة في الفقرة التالية. تناولي وجبات خفيفة لتعزيز صحتك: يمكنك تناول وجبات خفيفة مثل المكسرات ولبن الزبادي والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة، التي لا تسبب زيادة إفراز الدهون على سطح البشرة.
شاهد أيضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منه

زيوت تحمي البشرة من الجفاف في رمضان:
لأن البشرة تعاني خلال شهر رمضان من الجفاف، ستساعد الزيوت التالية على تغذية البشرة وتجديدها وعلاج جفاف البشرة الناجم عن الصيام وارتفاع درجات الحرارة:

زيت جوز الهند: يمتصه الجلد بسهولة وله العديد من الفوائد الصحية، مثل فيتامين (E, K)، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات (A, D, E, K) تغذي وترطب البشرة. زيت بذور دوار الشمس: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (E)، ويمتصه الجلد بسهولة، مما يجعله خياراً ممتازاً كمرطب طبيعي. زيت الجوجوبا: يمكن استخدام هذا الزيت لعلاج حب الشباب وتأثيرات حروق الشمس والحفاظ على ترطيب بشرتك. زيت اللوز: يحبس الرطوبة في البشرة، فهو مليء بالفوائد الصحية، مثل فيتامين (E)، والزنك، والبروتينات، والبوتاسيوم. زيت بذور العنب: يحتوي على فيتامين (E) والأحماض الدهنية الأساسية، وهو خفيف الوزن، كما أنه يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات والالتهابات. زيت بذور الورد: يحتوي على فيتامينات (A, E, C) ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي من الالتهاب، وتلف الجلد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، ويستخدم للتخفيف من أمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما، والضرر الناجم عن أشعة الشمس وآثار الشيخوخة لحماية البشرة وتجديدها.
ماسك زيت خفيف للبشرة العادية:
ماسك زيت بذور العنب تحتوي مكوناته على الفوائد التالية:

زيت بذور العنب: قوامه خفيف وامتصاصه عالي، يزيد من كمية الكولاجين في الجلد، وهو مليء بمضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور التجاعيد. العسل: يمتص الرطوبة ويحتفظ بها في البشرة، وهو مضاد طبيعي للبكتيريا والالتهابات، ويمتص الشوائب من المسام ويبقي البشرة رطبة ونضرة. الليمون: مليء بـأحماض ألفا هيدروكسي وحمض بيتا هيدروكسي التي تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، والرؤوس السوداء وحب الشباب، وتوحد اللون.
طريقة تحضير ماسك زيت بذور العنب مع العسل والليمون:

امزجي 4 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وملعقتين كبيرتين عسل في وعاء، ثم اضيفي عصير نصف ليمونة. ضعي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم امسحيه بمنشفة دافئة.
ماسك زيت لترطيب البشرة الدهنية:
لا ينصح بتطبيق بعض الزيوت للبشرة الدهنية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم إفراز الدهون، لكن هناك بعض الزيوت التي تنظم إفراز الدهون واستعادة التوازن للبشرة وهي مذكورة تالياً.

ماسك تقشير البشرة الدهنية وترطيبها:

عدة قطرات من زيت الأرغان: الغني بفيتامين (E) وأحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الجلد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة عن طريق منع الأضرار البيئية، ويوازن زيت الأركان الإفرازات الدهنية. ملعقة كبيرة مسحوق طين البنتونيت: يستخرج من الرماد البركاني المعتق، ويزيل هذا الطين الشوائب. نصف ملعقة كبيرة قهوة مطحونة: تقشر القهوة البشرة بلطف.
طريقة تحضير ماسك زيت الآغان لتقضير البشرة الدهنية:

أضيفي المكونات لصنع عجينة، وإذا كان قاسية جداً، أضيفي بضع قطرات من الماء لتليين الخليط. ضعيه على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
ماسك زيت ترطيب البشرة الجافة:
أعيدي الترطيب مرة أخرى إلى البشرة الخشنة والجافة باستخدام هذا القناع للترطيب في رمضان:

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون:

تساعد أحماض أوميجا الدهنية الموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتون على سد التشققات بين خلايا الجلد، وينعم العسل والزبادي البشرة.

أما طريقة التحضير:

حبة أفوكادو. ملعقتان كبيرتان زبادي. ملعقة كبيرة زيت زيتون. ملعقة كبيرة عسل. اهرسي حبة الأفوكادو وأضيفي إليها باقي المكونات، ضعيها على بشرتك 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ.
زيت للبشرة الحساسة:
زيت اللوز زيت خفيف وله خصائص مضادة للحساسية مما يجعله خياراً ممتازاً للبشرة الحساسة، ومن فوائده:

يحتوي على فيتامينات (D و E): لذلك فهو يعمل كمضاد للالتهابات وعنصر مهدئ لتخرشات الجلد، ويفضل تطبيقه عندما يكون في نفس درجة حرارة جسمك. يحبس الرطوبة في البشرة: يساعد على سد الطبقات الخارجية من الجلد ويحافظ على الرطوبة داخل الجلد ضعيه فوق المرطب في الليل خاصةً إذا كان لديك بشرة جافة أو متقشرة بشكل مفرط. يعمل كمضاد للأكسدة: بفضل محتواه على فيتامين (D, E)، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحييد الجذور الحرة والمساعدة في التخفيف من الإجهاد التأكسدي في خلايا الجسم. يصلح زيت اللوز أضرار أشعة الشمس: يمنع الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى تقليل وإبطاء علامات الشيخوخة، على الرغم من أنه ليس بديلاً لواقيات الشمس. قد يقلل من الندبات وعلامات تمدد الجلد: بفضل محتواه على فيتامين (E, D)، ويقلل من ظهور الندبات، بما في ذلك تلك الناتجة عن حب الشباب أو التمدد أو الجراحة.
أفضل زيت للجسم الجاف:
تعتبر هذه الزيوت مثالية لمنح الرطوبة لبشرة كامل الجسم:

زيت الورد: كما ذكرنا سابقاً، له العديد من الفوائد، لأنه زيت خفيف، يرطب البشرة الجافة بعمق، ويمكنك مزجه مع ماء الورد للحصول على سيروم مرطب لاستخدامه طوال اليوم. زيت زهرة الربيع المسائية: يحتوي على الأحماض الدهنية وخصائص مضادة للالتهابات، وهو خيار جيد لمن يعانون من البقع الجافة والحكة الناتجة عن الأكزيما أو الصدفية. زيت الأفوكادو: مصدر طبيعي للأحماض الدهنية الصحية، ويحتوي على فيتامينات (A, D, E) التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين ومحاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد الدقيقة، ويحافظ زيت الأفوكادو الغني على نضارة البشرة ويعزز مرونتها، كما أنه زيت مثالي لمنع علامات تمدد الجلد أو السيلوليت.
شاهد أيضاً: بيكربونات الصوديوم واستخداماتها بفوائدها وأضرارها

ختاماً، جربي هذه الزيوت بعد تنظيف بشرتك من الكريمات ومستحضرات التجميل، ولا تنسي تطبيق واقي الشمس خلال النهار.

شاهد أيضاً

هذا أفضل وقت للتخلص من الكرش بالرياضة للنساء والرجال

شام تايمز – متابعة التمرين الصباحي يقلل من الكرش لدى النساء توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن …

اترك تعليقاً