اطعمة تشعرك بالشبع في رمضان

خلال شهر رمضان، يبحث البعض عن بعض الأنواع من الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة لتناولها على وجبتي الإفطار والسحور. فهذه الأنواع من الأطعمة تمنع الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة، كما انها تمنع الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام الطويلة.

البيض

البيض صحي بشكل كبير وغنيّ ايضاً بالعناصر الغذائية الأساسية، وهذا ما يجعله من الأطعمة التي تزيد من الشبع في رمضان. وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول البيض بدلاً من الخبز، يزيد من الشعور بالشبع ويؤدي إلى تناول كمية أقل من السعرات الحرارية خلال الـ 36 ساعة التالية. واعلموا ان البيض مصدر كبير للبروتين عالي الجودة، وتحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 6 غرامات من البروتين، بما في ذلك جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

اللحوم

الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون، تعتبر من اهم الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع في رمضان. على سبيل المثال، سجّلت لحوم البقر نسبة 176 في مؤشر الشبع، وهي ثاني أعلى نسبة من الأطعمة الغنية بالبروتين، مباشرة بعد الأسماك.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا لحوماً غنية بالبروتين على وجبة الغداء، تناولوا طعاماً أقل بنسبة 12% على العشاء، مقارنة بأولئك الذين تناولوا وجبة عالية الكربوهيدرات على الغداء.

البقوليات

تتمتع البقوليات، مثل الفول والبازلاء والعدس والفول السوداني، بقدرة كبيرة على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. إنها محملة بالألياف والبروتينات النباتية، وهذا يجعلها مشبعة للغاية.

وفقاً لدراسةٍ، وجد العلماء ان المشاركين شعروا بنسبة 31% من الشبع من تناول البقوليات، مقارنة بوجبات المعكرونة والخبز.

الفواكه

تحتوي الفواكه على الكثير من الألياف، والتي قد تبطئ عملية الهضم وتساعدكم على الشعور بالشبع لفترة أطول. يسجل التفاح والبرتقال درجات عالية جداً على مؤشر الشبع، تصل الى 200. ومع ذلك ، من المهم تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من عصير الفاكهة.

 

 

 

شاهد أيضاً

الكمون وفوائده الكبيرة

الكمون هو نوع من التوابل مصنوع من بذور نبات الكومينوم، وهو يُستخدم في العديد من …

اترك تعليقاً