الكاكا والريجيم

من الصين الى العالم اجمع، عُرفت أشجار البرسيمون لآلاف السنين بسبب ثمارها اللذيذة وخشبها الجميل. تشتهر ثمارها ذات اللون البرتقالي المعروفة بالكاكا بنكهة حلوة تشبه العسل، وبفوائدها الصحية التي لا تحصى ولا تعدّ. ولكن، عندما يرتبط الامر بخسارة الوزن، فهل يمكن ادراج الكاكا في الرجيم؟

 

الكاكا للرجيم

مصدر الألياف

 تحتوي ثمرة واحدة من الكاكا على 6 غرامات من الألياف، والتي تمثل بالفعل حوالي ربع القيمة اليومية الموصى بها. يتم هضم الألياف ببطء، مما يجعلكم تشعرون بالشبع لفترة أطول وتتجنبون الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية على الوجبات.

ايضاً ان الألياف الموجودة في الكاكا، والتي تسمى البكتين، مسؤولة عن ميزة أخرى للتحكم في الشهية. يساعد البكتين في تنظيم مستويات السكر في الدم لمنعها من الارتفاع، مما يمكن أن يساعد في التحكم بالشهية المرتبطة بسكر الدم.

تقليل الإنتفاخ والإمساك

 يشتهر الكاكا بخصائصه المهدئة للمعدة، لذا فإن تناول هذه الفاكهة قد يساعدكم على تقليل الانتفاخ أو الإمساك. مع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكاكا، خاصة على معدة فارغة، إلى الإصابة بانسداد معوي بسبب الخصائص الليفية العالية لهذه الفاكهة.

كمية قليلة من السعرات الحرارية

عند اختيار أنواع الأطعمة المفيد للرجيم، لا بدّ من التركيز على كمية السعرات الحرارية التي يمكن ان تحتوي عليها. من هنا، ان الكاكا مفيدة جداً للرجيم ذلك لأن كل 100 غرام من هذا النوع من الفواكه يحتوي على 70 سعرة حرارية فقط، بالتالي تعد هذه الفاكهة وجبة خفيفة جيدة للرجيم.

في ما يلي بعض الطرق لإضافة الكاكا إلى الرجيم:

– تقطيع الكاكا إلى شرائح واضافتها الى السلطة للحصول على نكهة لذيذة.

– تناول الزبادي أو دقيق الشوفان في الصباح مع الكاكا الطازج أو المطبوخ للحصول على حلاوة طبيعية.

– شوي الكاكا في الفرن وتناوله مع ملعقة صغيرة من العسل للحصول على نوع لذيذ من الحلويات.

– يُمزج مع التوت والحمضيات للحصول على سلطة فواكه لذيذة.

– تحمير الكاكا وتقديمه مع جبنة الحلوم المشوية من أجل مقبلات لذيذة.

– خبز الكاكا مع الدجاج أو اللحم للحصول على مزيج فريد من النكهة.

 

شاهد أيضاً

الكمون وفوائده الكبيرة

الكمون هو نوع من التوابل مصنوع من بذور نبات الكومينوم، وهو يُستخدم في العديد من …

اترك تعليقاً