الكمون وفوائده الكبيرة

الكمون هو نوع من التوابل مصنوع من بذور نبات الكومينوم، وهو يُستخدم في العديد من الأطباق. يضفي الكمون نكهته المميزة التي وصفت بأنها ترابية وجوزية وحارة ودافئة. بالإضافة الى ذلك، لطالما استخدم الكمون في الطب التقليدي ذلك لما يوفره من عناصر غذائية مفيد للصحة.

يعزز الهضم

الاستخدام التقليدي الأكثر شيوعاً للكمون هو لعلاج عسر الهضم. في الواقع، أكدت الأبحاث الحديثة أن الكمون قد يساعد في تسريع عملية الهضم الطبيعية. فالكمون يمكن ان يزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة، مما قد يؤدي إلى تسريع عملية الهضم. يزيد الكمون أيضاً من إطلاق الصفراء من الكبد، ما يساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية في أمعائكم.

مصدر غني بالحديد

بذور الكمون غنية بالحديد بشكل طبيعي، بحيث تحتوي ملعقة صغيرة من الكمون على 1.4 ملغ من هذا العنصر الغذائي، أو 17.5% من الكمية الموصى بها يومياً للبالغين. فالحديد يمنع الإصابة بفقر الدم، ويضمن وصول كمية الاكسجين المناسبة في الدم الى كافة الأعضاء الرئيسية.

مفيد في علاج مرض السكري

أظهرت إحدى الدراسات السريرية أن مكملات الكمون المركزة قد حسنت المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، مقارنةً بالعلاج الوهمي. يحتوي الكمون على مكونات تقاوم بعض الآثار طويلة المدى لمرض السكري وتمنع تأثيره بشكلٍ يلبي على كافة الأعضاء المهمة في الجسم.

قد يحسن نسبة الكوليسترول في الدم

قام الكمون بتحسين نسبة الكوليسترول في الدم في الدراسات السريرية. في إحدى الدراسات، خفض تناول 75 ملغ من الكمون مرتين يومياً لمدة ثمانية أسابيع من الدهون الثلاثية غير الصحية في الدم. في دراسة أخرى، انخفضت مستويات الكوليسترول الضار LDL المؤكسد بنسبة 10% تقريبًا في المرضى الذين تناولوا مستخلص الكمون خلال شهر ونصف.

شاهد أيضاً

أمراض خطرة تكشفها العيون

العيون تكشف العديد من الأمراض هناك بعض الإشارات التي تدل على ذلك منها: تعانين ضغط …

اترك تعليقاً