حقنة منع الحمل

من بين وسائل منع الحمل الشائعة والمستخدمة، اثبتت حقنة منع الحمل فعاليتها بشكلٍ كبيرٍ. فقد تلجأ بعض النساء الى استخدام حقنة منع الحمل بهدف الحدّ من النسل وممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ آمنٍ ومحمي. ولكن، كيف تعمل حقنة منع الحمل؟ وما مدى فعاليتها؟

 حقنة منع الحمل

حقنة منع الحمل هي حقنة تحتوي على هرمونات، إما البروجستين وحده، أو البروجستين والإستروجين معاً، والتي تمنع جسمك من إطلاق البويضات وتثخن المخاط في عنق الرحم. أنت بحاجة إلى حقنة واحدة إما مرة كل شهر أو مرة كل ثلاثة أشهر والتي يقوم بإجرائها الطبيب في العيادة.

فحقنة منع الحمل، بمجرد حقنها لا يمكن عكسها او إيقاف مفعولها. الطريقة التي تعمل بها تشبه حبوب منع الحمل، أو الحلقة، إلا أنك لست مضطرةً لتذكر تناولها كل يوم أو أسبوع، ولكنها على الأرجح ليست الخيار الأفضل للواتي يشعرن بخوفٍ من الإبر.

ما مدى فعالية حقن منع الحمل؟

كل حقنة فعّالة بنسبة تزيد عن 99% في منع الحمل ويستمرّ مفعولها لمدة 12 إلى 14 اسبوعاً. وتذكري ان الحقنة قد تقلّ فعاليتها إذا تأخرتِ عن موعد الحقن.

 ما هي مزايا حقنة منع الحمل؟

– انها فعالة جداً في منع الحمل

– يصبح النزيف خلال الدورة الشهرية خفيف الى معتدل

– الم اقلّ خلال الدورة الشهرية

– تستمرّ فعالية كلّ حقنة لمدة 12 إلى 14 أسبوعاً

– يمكن استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية وهي آمنة تماماً

– لا يمكن لأي دواء ان يؤثر على فعاليتها

هل حقنة منع الحمل تسبب العقم؟

لا. قد يكون هناك تأخير في استعادة الخصوبة بعد التوقف عن الحقن الشهرية، ولكن بمرور الوقت ستكون المرأة قادرة على الحمل كما كانت من قبل، على الرغم من انخفاض الخصوبة مع تقدم المرأة في السن. عادة ما يعود نمط النزيف الذي كانت تعاني منه المرأة قبل أن تستخدم موانع الحمل القابلة للحقن بعد بضعة أشهر من آخر حقنة.

شاهد أيضاً

عصير الجزر مفتاحك لجسم سليم

يحمل عصير الجزر العديد من الفوائد الصحية لجسمك، لأنه غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية …

اترك تعليقاً